عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون:أردوغان يعيد ترتيب أوراقه

عمرو هاشم ربيع
عمرو هاشم ربيع

بعد موقف الحكومة التركية من ثورة 30 يونيو, وادعائها أنه انقلاب عسكرى ,قامت الحكومة التركية بكثير من التصرفات المسيئة للشعب المصرى كسحب السفير التركى وقيام رئيس الوزراء التركى أردوغان بسب شيخ الأزهر علنا ,إلا أنه عقب هدوء الأحوال السياسية فى مصر قامت تركيا بخطوة غير متوقعة حيث قررت إعادة السفير التركى إلى مصر مرة أخرى.

قال د.عمرو هاشم ربيع الباحث السياسى إنه من الواضح أن أردوغان بدأ يتراجع عن موقفه فى قطع العلاقات مع مصر ويرغب فى إعادة التعاملات مرة أخرى كالسابق، مؤكدا أنه لا فائدة مما يفعله بسبب وقوفه ضد الشارع المصرى, والقيام بالتطاول عليه.
وأضاف د.سيف الدين عبد الفتاح أستاذ الاقتصاد , والعلوم السياسية أن تعاملات الدول مع بعضها لا تنتهى إلا بقطع العلاقات الرسمية، مشيرا إلى أنه من

حق السفير التركى الرجوع وقت مايشاء وفقا لما تنظمه الاتفاقيات بين الدول بعضها وبعض، موضحا أن قرار أردوغان جزء لا يتجزء من العلاقات السياسية بين البلدين.
واضاف د.ابراهيم البيومى استاذ علم الاجتماع السياسى ان عودة السفير التركى خطوة حكيمة نظرا لوجود مصالح اقتصادية وعسكرية مشتركة بين البلدين.
واوضح ان عودة السفير لا تعنى تغير موقف الحكومة التركية فى وصف ماحدث فى مصر فى 30 يونيو بانقلاب عسكرى ويجب علينا ان نتفهم هذا الموقف حتى لو كنا مختلفين معه مراعاة المصالح العليا للبلاد.