رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية قبرص: نثق في خارطة طريق المستقبل لمصر

أخبار وتقارير

الاثنين, 02 سبتمبر 2013 14:32
وزير خارجية قبرص: نثق في خارطة طريق المستقبل لمصروزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليديس
كتبت - سحر ضياء الدين:

أكد وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليديس على الصداقة التى تربط بين البلدين والشعبين المصري والقبرصي.

وقال الوزير إن بلاده تابعت كافة التطورات فى مصر خلال الفترة الأخيرة، مؤكداً أن قبرص على ثقة من أن الطريق الذى حدده الشعب المصرى من خلال الحكومة الانتقالية,  وخريطة الطريق  سيؤدى فى النهاية إلى عملية ديمقراطية تلبي أماني , وطموحات الشعب المصري .
وشدد على أن بلاده على استعداد لتقديم كل الدعم لمصر خلال المرحلة المقبلة ، مضيفا أن قبرص من أقرب الدول التابعة للاتحاد الأوروبى لمصر من خلال سياساتها الإقليمية  في إطار من التمسك  بهويتها, و تقديم قيمة مضافة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى .
وأشارإلى أن من الأهمية أن نعمل عن كثب مع جميع دول العالم لصالح استقراره لكى نعزز من الصداقة, والاستقرار فى المنطقة .
وأشار يوانيس كاسوليديس إلى أن المباحثات التى أجراها مع وزير الخارجية المصري تناولت مختلف القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية, وكيفية النهوض بهذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة .
وأكد الوزير أنه سوف يواصل مباحثاته فى مصر مع وزيرالبترول المصرى لتناول المصالح المشتركة للبلدين بما فى ذلك المنطقة الاقتصادية الخالصة, وأن لديهم  حدودا بحرية مشتركة, ويجب  العمل معنا لكى نطفو على السطح جميعاً من أجل إزدهار شعوبنا".
وقال وزير خارجية قبرص أنه بحث أيضا الوضع فى منطقة الشرق الأوسط بأكمله وخاصة التوترات والقلق التى تشهدها المنطقة ، وأكد الوزير القبرصي  أنه اتفق مع نظيره المصري على أن أهم ما فى الأمر احترام القانون الدولي, والأمم المتحدة ومقرراتها , ونفس الشئ بالنسبة لقبرص وبالنسبة للعديد من القضايا الأخرى .
وحول هل من الأفضل الانتظار لقرار من الأمم المتحدة للتدخل العسكري فى سوريا بعد تقديم تقرير حول استخدام النظام السورى للأسلحة الكيماوية، أكد  وزير الخارجية نبيل فهمى أن مصر ضد استخدام القوة لمعالجة القضية السورية ، وقال "إننا ندين وبشدة أى استخدام للأسلحة الكيماوية

, ونطالب بمحاسبة من استخدم تلك الأسلحة دون استثناء" .
ردا علي سؤال  حول  إلى أى مدى نجحت الضغوط التركية فى تغيير وجهة نظر الاتحاد الأوروبى حول مايحدث فى مصر ، قال وزير خارجية قبرص أنه لم يتمكن من حضور اجتماع خاص بهذه التشاورات خاصة مع حكومات , ومنها الحكومة التركية أو الأوروبية .
وأضاف الوزير فهمي  أنه على الرغم من إدانة مصر للكثير من ممارسات الحكومة السورية التى أدت للوضع المأساوي الحالى فى سوريا, مع هذا فهناك إطار عام ونظام عام لمعاجلة هذه القضايا, وبالتحديد لاستخدام القوة وفقا لمناخ الأمم المتحدة والقانون الدولى .
وأشار الوزير فهمي إلى أنه من الناحية السياسية طبيعة الأمور تؤكد أنه كلما كان هناك مفتش محايد بالتحديد من الأمم المتحدة , أو مؤسساتها كلما كان هناك تكيف سياسى , وقبول سياسى أفضل للمعلومة المقدمة .
وأضاف أنه من ناحية المبدأ من الأفضل انتظار انتهاء المفتشين من إعداد تقريرهم أو إعداد أغلب جوانب التقرير ..
و قال إن هناك قرارا صدر باستخدام القوة إنما أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيعود إلى الكونجرس للحصول على تفويض رسمي واضح من الكونجرس "وهذا يعطى قدرا من الوقت للمفتشين لاستكمال أعمالهم ونرجو أن يتم ذلك" .

 

أهم الاخبار