عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تقيم منطقة عازلة مع غزة وحماس

الحدود بين مصر وغزة
الحدود بين مصر وغزة

شرع الجيش المصري باقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع قطاع غزة بعرض 500 متر لمنع التهريب والسيطرة على الانفاق، حسبما نقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن مصادر مصرية وصفتها بالسيادية.

وبينت الوكالة إن سكان المنطقة الحدودية من الجانب المصري تلقوا تحذيرات من الجيش بضرورة اخلاء منازلهم، في وقت دمر الجيش 13 منزلا في حي الصرصورية بعد اكتشاف فوهات انفاق بداخلها، كما شرعت جرافات ضخمة بإزالة الاشجار الكثيفة المنتشرة على الحدود برفح.
ويتسبب اقامة المنطقة العازلة في تهجير عدد من التجمعات السكنية القريبة من الحدود في مناطق صلاح الدين والبراهمة وكندا والبرازيل والصرصورية وغيرها، وهو ما دفع عشرات الأشخاص من أصحاب هذه المنازل للتظاهر اليوم واشعال اطارات السيارات احتجاجا على نية السلطات ترحيلهم.
وقالت المصادر السيادية المصرية إن الحملة الأمنية التي ينفذها الجيش المصري قرب الحدود، نجحت بتدمير غالبية الانفاق المنتشرة على طول الشريط الحدودي والموجودة في مناطق خالية وزراعية، بينما يواجه الجيش صعوبة في كشف الانفاق المحفورة من داخل بيوت مهربين على الحدود برفح.
وسبق أن اعلن المتحدث العسكري المصري العقيد أحمد محمد علي أن

الجيش دمر 343 نفقا بين مصر وقطاع غزة، علاوة على غلق البحر الحدودي بين مصر والقطاع برفح، ومنع الصيد في هذه المنطقة بهدف السيطرة على عمليات التسلل عبر مياه البحر.
إلى أدانت الحكومة الفلسطينية المقالة، اليوم الأحد، ما تردّد عن عزم السلطات المصرية إقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة.
وقال الناطق باسم الحكومة، إيهاب الغصين، في تصريح نقلته وكالة “يو بي آي” إن “المناطق العازلة لا تكون بين الأخوة وحدود الدول الشقيقة”.
وشدّد على أن غزة “تمثل خط الدفاع الأول عن مصر ولا يأتي منها إلا الخير”، متمنياً على المسؤولين في مصر “ألا تكرس هذه الخطوة الحصار على غزة وتفاقم معاناة أهلنا”.
ودعا إلى إقامة منطقة تجارة حرّة في هذه المنطقة.