رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في أحداث فض اعتصام رابعة

التحقيق مع 700 متهم والتصريح بدفن 164 قتيلا

أخبار وتقارير

الجمعة, 16 أغسطس 2013 13:54
التحقيق مع 700 متهم والتصريح بدفن 164 قتيلافض اعتصام الإخوان
كتبت - مونيكا عياد:

بدأت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار مصطفي خاطر المحامي العام الأول للنيابات، التحقيق مع 700 متهم من جماعة الإخوان المسلمين, ألقي القبض عليهم داخل ميدان رابعة العدوية أثناء فض الاعتصام، الذي استمر 14 ساعة . كما أمرت النيابة بالتصريح بدفن 164 جثة عثر عليها بمسجد الإيمان بعد تشريحها، والتعرف عليها من قبل ذويهم.


وتبين أن المتهمين ألقي القبض عليهم وبحوزتهم أسلحة بيضاء ونارية في أحداث العنف، ووجهت لهم النيابة  تهم التخريب والتجمهر، والاعتداء على قوات الشرطة، وحيازة مفرقعات وأسلحة نارية وتكدير السلم العام والانضمام لجماعة محظورة .

وكشفت معاينة نيابة شرق القاهرة  لمحيط رابعة العدوية ،عن وجود أسلحة نارية و بيضاء بمقر الاعتصام و عدد من طلقات الخرطوش, ووجود آثار الحريق  في جميع أنحاء الميدان بالإضافة إلى اشتعال بعض النيران  حتي الأن ، وبجوارها بقايا زجاجات مولوتوف .

وفجرت النيابة برئاسة أحمد حنفي رئيس نيابة مدينة نصر مفاجأة من العيار الثقيل بعد تمكنها من العثور على بعض الجثث المدفونة بحديقة المسجد الأمامية، وبها آثار تعذيب، مشيرة

إلى أنه جارٍ حصر باقي الجثث.وإحالتها للطب الشرعي لبيان سبب الوفاة وتوقيته .

و أسفرت المعاينة المبدئية لفريق النيابة الذي ضم كل من المستشار مصطفي خاطر المحامي العام الأول للنيابات ومحمد جمال رئيس النيابة و جاسر المغربي و معتز عاطف مديري النيابة ، عن احتراق مسجد رابعة بالكامل و احتراق مكتبة المصاحف داخله ،و تبين العثور علي كمية كبيرة من الأحذية و الملابس و زجاجات المياه و المتعلقات الشخصية الأخرى.

وفي نفس السياق فتحت النيابة تحقيقات موسعة فى واقعة العثور على 34 جثة أسفل منصة رابعة العدوية، عقب انتهاء أعمال فض الاعتصام، وتبين من المعاينة أن الجثث لرجال وشباب، وتم تكفينها تمهيدا لدفنها. وكشفت المناظرة الأولية عن وجود 12 جثة بها آثار تعفن، ورجحت المعاينة أن تكون هذه الجثث قد تعرض أصحابها للقتل قبل 3 أيام من فض الاعتصام. وانتدبت النيابة الأطباء الشرعيين

لتشريح هذه الجثث، بعدما تم نقلها إلى مشرحة زينهم، وتم التحفظ عليها .

وعلي الجانب الأخر أمرت نيابة الجمالية برئاسة حاتم البنا  بحبس 5 من الإخوان المسلمين من بينهم منتقبة 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامهم بحيازة قنابل غاز وماسكات وأسلحة خرطوش وآلى وحجز 13 أخرين على ذمة تحريات المباحث .
تبين أن قوات الأمن ألقت القبض على سيدة منتقبة و4 أشخاص بحوزتهم قنابل غاز وسلاح آلى وماسكات غاز وفرد خرطوش وذخائر وذلك أثناء عودتهم إلى منطقة الجمالية قادمين من ميدان رابعة العدوية عقب فضه من قبل رجال الشرطة والجيش.
وفي سياق أخر تبدأ نيابة مصرالجديدة التحقيق مع 5 متهمين من معتصمي "رابعة العدوية" ، ألقي القبض عليهم في طريق القاهرة - السويس وبحوزتهم "جثة" مجهولة الهوية ومبلغ مالي .
وجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام إلى جماعة لتهدد السلم والأمن العام، والتجمهر، وتلقي أموال من الخارج، وحيازة أسلحة بدون وترخيص . وأمرت النيابة إحالة الجثة للطب الشرعي لبيان سبب الوفاة ومواجهتهم بسبب حملها معهم .
كانت أحد الأكمنة الأمنية بطريق السويس،قد تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين بعدما تم الاشتباه بهم، حيث عثر بحوزة أحدهم، ويعمل طبيبا بشريا، على مبلغ مالي قدره 120 ألف جنيه، إلى جانب جثة لأحد الأشخاص كانت مخفاة بالسيارة التي يستقلونها، وكميات من الأسلحة والخوذ والعصي والدروع.

 

أهم الاخبار