رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تجديد حبس المتهمين باقتحام مسجد القائد إبراهيم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمر رئيس محكمة استئناف الإسكندرية بتجديد حبس 84 عضوًا من جماعة الإخوان المسلمين 15 يومًا على ذمة التحقيق مع استمرار حبسهم لاتهامهم باقتحام المسجد القائد إبراهيم، ومحاولة اقتحام مكتبة الإسكندرية؛ مما أسفر عن إصابة المئات من المتظاهرين وضباط الشرطة.

وكان قد قرر قاضى المعارضات بمحكمة العطارين تجديد تجديد حبس 76 شخصًا بينهم 62 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمون، تم القبض عليهم من داخل مسجد القائد إبراهيم، حيث كانوا متحصنين داخله عقب اشتباكات بينهم وبين متظاهرين مؤيدين للفريق أول عبدالفتاح السيسي، كما أمر بتجديد حبس 14 شخصًا آخرين 15 يومًا على خلفية الاشتباكات التي حدثت الجمعة الماضية بمحيط مسجد القائد إبراهيم 15 يومًا على ذمة التحقيق.
كان المستشار محمد صلاح - محامى عام أول نيابات شرق الكلية بالإسكندرية - قد أمر بضم القضيتين، حملت رقم 14045، فيما أمرت بإخلاء سبيل 100 شخص ألقي القبض عليهم.
ووجهت النيابة إلى المتظاهرين خلال تحقيقاتها للمتهمين الـ 14 اتهامات تتعلق بقتل عدد 12 شخصًا خلال الاشتباكات، والشروع في قتل آخرين واستخدام العنف، لترويع المواطنين الآمنين وقطع طريق أبو قير، وتعطيل حركة المرور، وائتلاف سيارات خاصة، وحيازة أسلحة نارية، كما وجهت للمتهمين الـ 62 تهم حيازة أدوات تستخدم في وتعذيب 16 مواطنًا واحتجازهم داخل مسجد القائد إبراهيم دون وجه حق.

كان مسجد القائد إبراهيم قد شهد من عصر الجمعة الماضية اشتباكات عنيفة بين الآلاف من أعضاء الجماعة وآخرين، مؤيدين لدعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي للنزول ضد الإرهاب والعنف، وأسفرت عن 12 قتيلًا وأكثر من 100 مصاب.

وفى سياق متصل، أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنح باب شرقي بتجديد حبس 8 من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، وجهت لهم تهم بمحاولة اقتحام مكتبة الإسكندرية يوم الجمعة الماضية، وإطلاق أعيرة نارية من أسلحة، كانت بحوزتهم تجاهها؛ مما أدى إلى إصابة عدد من ثلاثة من أفراد شرطة التأمين وأحداث تلفيات بالمكتبة 15 يومًا على ذمة التحقيق معهم .
وعقدت المحكمة جلستها بمجمع محاكم ونيابات مدينة برج العرب غرب الإسكندرية، التي تبعد عن وسط مدينة الإسكندرية ما يزيد عن الـ 50 كليو مترًا مربعًا بدلًا من مقرها بمجمع محاكم المنشية لأسباب أمنية.
كانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين الثمانية، وهم: مصطفى أحمد عبدالله محمد، ومحمد رمضان عوض السدي، وعلي حسن علي حبيب، ويوسف خالد حسنين علي، وبلال أحمد عمروس محمد، وعلي السيد وحماد حسين، وعباس سعيد عباس، وإسلام سعيد عباس اتهامات تتعلق بإطلاق أعيرة نارية تجاه مكتبة الإسكندرية، خلال اشتراكهم فى مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول؛ بهدف اقتحامها، مما أسفر عن إصابة 3 من أفراد الشرطة المكلفة بتأمين المكتبة.