رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة المصالحة الوطنية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 24 يوليو 2013 16:48
ننشر تفاصيل اجتماع لجنة المصالحة الوطنية

كتب-محسن سليم:

عقدت رئاسة الجمهورية اليوم اجتماعًا بقصر الاتحادية لمناقشة ملف المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية بحضورعدد من الرموز الوطنية والقوى السياسية والحزبية.

أكد المشاركون في الاجتماع الافتتاحي عزمهم علي المضي قدماً في تطوير مفهوم وطني للعدالة الانتقالية وفي اتخاذ قرارات وإرساء آليات فعالة لتحقيقها، وصولاً إلي المصالحة الوطنية الشاملة.
وشدد المشاركون في الاجتماع علي أن جهودهم لإنشاء آليات تحقيق العدالة الانتقالية في مصر لن تثمر إلا في بيئة تعلي سيادة القانون و مبدأ

عدم الإفلات من العقاب وتحفظ أمن الوطن والمواطنين من الممارسات الإرهابية و التخريبية .
ودعا المشاركون الدولة إلى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة العنف والقضاء علي الإرهاب في إطار سيادة القانون باعتبار أن ذلك يمثل الخطوة الأولي نحو تهيئة المناخ اللازم لتحقيق العدالة الانتقالية .
وأعرب الحاضرون عن الأسف لتخلف بعض ممثلي تيارات الإسلام السياسي عن مشاركة القوي
المجتمعية والسياسية الأخرى في الاجتماع الذي دعت إليه رئاسة الجمهورية مستنكرين تعليق بعضهم ردهم النهائي علي الدعوة إلي اللحظات الأخيرة قبل بدء اللقاء وتبني الحاضرين مقاربة" الحقيقة – القصاص – المصالحة " كمدخل لإرساء التدابير اللازمة لتفعيل العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية .
مشددين علي أن تلك المقاربة تبدأ من المصارحة والمكاشفة وإعلان الأخطاء وتمر بالمحاسبة وإنزال العقاب وصولاً إلي تحقيق المصالحة .
واتفق الحاضرون علي تشكيل لجنة تواصل أولي تكون مهتما ببلورة المقترحات والأفكار الخاصة بإنجاز العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية من خلال التواصل والتنسيق الدائمين مع وزير العدالة الانتقالية ورئاسة الجمهورية .


 

أهم الاخبار