رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استمرار الملاحة التركية عبر المواني المصرية

أخبار وتقارير

الجمعة, 19 يوليو 2013 18:01
استمرار الملاحة التركية عبر المواني المصريةميناء الادبية

كتبت- ولاء وحيد :

قال اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة مواني البحر الأحمر:" إن خط الملاحة بين مصر وتركيا منتظم، وإن الاتفاقية المصرية التركية سارية بشكل طبيعي، ولم تتلقَ هيئة مواني البحر الأحمر أي إخطارات رسمية من وزارتي الخارجية والنقل عن إلغاء اتفاقية أو نية الحكومة التركية عن استبدال الخط بالمرور في قناة السويس".

أكد جاب الله أن ميناء الدبية استقبل صباح اليوم 146 شاحنة  تركية قادمة من دمياط، وفي طريقها لميناء ضبا السعودي عبر ميناء الادبية على البحر الأحمر . ونفى محمد خيال رئيس الغرفة الملاحية بالسويس والبحر الأحمر في مصر ما تردد بشأن وقف الحكومة التركية العمل على الخط الذي ينقل الصادرات التركية إلى السعودية عبر المواني المصرية بدعوى مخاوف من الوضع الأمني الذي تشهده مصر حاليًا.
وقال خيال:" إن الخط يعمل بكامل طاقته دون توقف، وإن هناك زيادة في حجم الصادرات التركية إلى دول الخليج العربي عبر المواني المصرية بنسبة تصل لأكثر من 25% خلال الأسابيع الماضية". مشيرًا إلى تدفق حجم وأعداد الشاحنات على خط الملاحة التركي بين مواني البحر الأحمر المصرية وميناء ضبا السعودي.
أكد خيال أن السفينة العاملة على خط الملاحة التركي الثاني الذي يربط بين ميناء إسكندرونة التركي، وميناء غرب بورسعيد وينقل البضائع برًا إلى ميناء الادبية، ومنه لميناء ضبا متوقف حاليا بسبب أعطال في السفينة التركية العاملة على الخط ولمشكلات مالية بين التوكيل الملاحي والجانب التركي ". وأكد أن 79 شاحنة تركية محملة بالصادرات موجودة بميناء غرب بورسعيد

منذ أسبوعين تقريبا، ولم يتم نقلها إلى تركيا؛ مما دفع الحكومة التركية لمخاطبة التوكيل الملاحي  لنقل الشاحنات برًا من ميناء بورسعيد إلى ميناء دمياط لشحنها على متن السفينة العاملة على خط "الرورو" إلى ميناء إسكندرونة التركي.
ونفى خيال ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية المصرية عن توقف الخط التركي بدعوى الأوضاع الأمنية المضطربة . وقال:" إن قوات الجيش المصري تساهم في تأمين حركة النقل والشحن القادمة والمتجهة إلى المواني المصرية". وأكد أن أعمال التأمين على الخطوط البرية بين مواني دمياط وبورسعيد على البحر المتوسط وبين مواني البحر الأحمر في مصر مؤمنة بنسبة 100% من قبل عناصر القوات المسلحة والشرطة.
وأكد خيال أن أعداد الشاحنات التركية  التي تم نقلها خلال الستة أيام الماضية وصلت إلى 547 شاحنة التي تم نقلها من ميناء إسكندرونة التركي إلى ميناء دمياط المصري على البحر المتوسط، ومنه برًا إلى ميناء الأدبية المصري على البحر الأحمر، ومن ثم  إلى ميناء ضبا السعودي  على متن السفينتين"روز جارد "و"ترانس لانيا".

أهم الاخبار