رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة تخصص مليار جنيه سنويا لعلاج مرض الكبد

أخبار وتقارير

الأربعاء, 12 يونيو 2013 13:40
الصحة تخصص مليار جنيه سنويا لعلاج مرض الكبدد. عبير بركات
كتبت - هدير أحمد:

قال الدكتور صلاح شادي رئيس لجنة الصحة بمؤسسة مصر الخير إن فيرس سى، مرض عضال وإن الملايين من البيوت تهدم بمجرد المعرفة والناحية النفسية لـ 6 ملايين مصري تكاد تكون مدمرة.

لذا لابد على جميع مؤسسات المجتمع الدولى أن تتحرك من أجل القضاء على هذا المرض حتى لا تزيد على هذا العدد من أجل بناء الوطن .
وشدد على ضرورة أن يتبع المواطنون الخطوات الوقائية حتى لا يتعرض للمرض خاصة فى عيادات الأسنان وفى بنوك الدم .
من جانبه قال سورين كريستيانسن رئيس منطقة أوروبا الشرقية فى شركة msd  أنه يتابع بعناية كافة التقارير والابحاث العلمية التى تقدمها الشركة وايضا التى تقوم بها المؤسسات العلمية المتخصصة فى

مجال طب الكبد والجهاز الهضمى .
وأشار إلى أن تقاير منظمة الصحة العالمية فى تقاريرها ذكرت ان 170 مليون شخص مصابون بفيرس سى وان 3 الى 4 ملايين شخص يصابون كل عام بالمرض.
قالت الدكتورة عبير بركات مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى إن الوزارة تسعى الى تعظيم الاستفادة من كل الجهات الموجودة فى المجتمع مثل الجهات الحكومية والخاصة ومنظمة المجتمع المدنى من خلال استراتجية الشراكة بين هذه المنظمات .
وأكدت بركات، خلال المؤتمر "برنامج التعليمى بالتوعية بأمراض الكبد" على أن الوقاية خير من العلاج عن طريق حماية المواطن لنفسه من
خلال الاهتمام بالنظافة والتعقيم المناسب لأجهزه التى يستخدمها الفرد وكذلك لابد من أن يقوم الفرد المصاب بفيرس سى بحماية نفسه عن طريق ان لا تحدث له مضاعفات بسبب الإصابة بالمرض، وأن الوزارة خصصت موازنة لعلاج الامراص الكبد عن طريق برنامج مكافحة العدوي هو برنامح ناجح يقوم بتدريب اعضاء الفريق الطبى، ويمر على المستشفيات ويتابع سير العمل داخل المستشفيات، وان هناك عوائق داخل البرنامج تكمن فى عدم رقابة المستشفيات الخاصة، ونحن طالبنا 200 مليون من اجل برنامج الوقائى، كما انه يتم تخصيص مليار جنيه من اجل العلاج على نفقة الدولة لأمراض الكبد .
من جانبها أكدت مؤسسة مصر الخير أنه تم اختيار 50 طبيًبا بناء على مهارتهم الطبية وقدراتهم على توصيل المعلومات للمرض، وسوف يتم عمل البرنامج التعليمى للاطباء من خلال مجموعة من ورش العمل لتأهيل هؤلاء الاطباء وبعد ذلك يقوم هؤلاء بتعليم اطباء اخرين  .

أهم الاخبار