رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد صدمة اللغة العربية...

التعليم تعترف بتسريب "إنجليزى" الثانوية

أخبار وتقارير

الاثنين, 10 يونيو 2013 12:27
التعليم تعترف بتسريب إنجليزى الثانوية
كتب_زكى السعدنى وعاطف دعبس وعبد الله ضيف وهشام المراغى وأشرف كمال :

بعد الصدمة التي تلقاها طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة أول أمس في امتحان اللغة العربية الذي شهد الجميع بصعوبته، واحتوائه على أسئلة من خارج المقرر الدراسي، يأتي اليوم الثاني لامتحانات الثانوية العامة باختبار اللغة الإنجليزية اليوم، ليحمل للطلاب أملا جديديا في إمكانية تعويض الدرجات الفائتة واستعادة أملهم في النجاح والتفوق.

ولكن شكا الطلاب اليوم من صعوبة أسئلة اللغة الإنجليزية، وشهدت بعض اللجان شكاوى صارخة من صعوبة الأسئلة، ومنها لجان الامتحانات بمحافظة السويس، حيث أكد الطلاب صعوبة سؤال القصة، وتم رفع تقرير بشكوى الطلاب إلى وزارة التربية والتعليم.
وتكررت شكوى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة من صعوبة امتحانات اللغة الإنجليزية للمرة الثانية على التوالى. وأعرب طلاب آخرون عن عدم صعوبة الأسئلة وسهولتها وتناسبها مع مستوى الطالب المتوسط. وسادت حالة من الارتياح بين الطلاب فى مختلف لجان المحافظات، ومنها القاهرة والغربية. وأكدت غرفة العمليات المركزية بالوزارة عدم تلقى شكاوى من صعوبة الأسئلة.
وتم ضبط حالة غش بالتليفون المحمول

فى مدرسة طنطا الثانوية للبنين وإحالة مرتكب الواقعة إلى الشئون القانونية‏.‏ تداولت مواقع التواصل الاجتماعى نموذج من أسئلة امتحانات الثانوية العامة قبل بدء الامتحانات بوقت كاف وشمل النموذج المتداول 4 ورقات تحتوى على 9 أسئلة، وهى نفس عدد الأسئلة التى تحتوى عليها ورقة الامتحان التى أدى طلاب المرحلة الثانية الامتحانات فيها هذا العام.
وأشار الطلاب إلى حل أسئلة الامتحان المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى قبل دخول لجان الامتحانات بوقت كاف. واعترفت الوزارة بتسريب أسئلة اللغة الإنجليزية ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعى عن طريق صاحب سنتر تعليمى بالدقهلية.
وسادت لجان الامتحانات بالمنيا حالة من القلق والتوتر بعد تردد أنباء عن تسريب الأسئلة وبيع ورقة الأسئلة بسعر 50 جنيها، ونفى ممدوح مبروك وكيل وزارة التربية والتعليم، تسريب الأسئلة، وأكد أنه امتحان تجريبى من الامتحانات المطبوعة، وتم الاتصال
باللواء أحمد سليمان مدير أمن المنيا، لتشديد المتابعة والحراسات خارج اللجان.
وأدى أكثر من 412 ألف طالب وطالبة بالمرحلة الثانية من الثانوية العامة الامتحانات أمام 1426 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وبدأ أمس تصحيح العينات العشوائية العاجلة من أوراق الإجابة فى مادة اللغة العربية، والتى كانت محل شكوى صارخة من الطلاب. وتعرض نتائج العينة العاجلة على الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم لاعتمادها، واتخاذ القرار النهائى بشأن تعديل نموذج الإجابة، والاعتراف بوجود صعوبة فى الأسئلة تحتاج لإعادة توزيع الدرجات أو عدم تعديل نموذج الإجابة وإجراء التصحيح وفقا لنتائج العينة العشوائية.
واحتج عدد كبير من الطلاب بعد خروجهم من الامتحان، على صعوبة اللغة العربية وعدم اعتراف الوزارة بصعوبة الامتحان الذي أداه الطلاب السبت الماضي، حيث كانت بعض الأسئلة صعبة وغير متوقعة.  وسادت حالة من الاستياء بين مراقبى امتحانات الثانوية العامة بسوهاج، احتجاجا على سؤال حالة الاستراحات وعدم نظافة الفرش.
انتقد المراقبون عدم صلاحية الفصول الدراسية للإقامة وعدم وجود وسائل للتهوية وعدم صلاحية دورات المياه. وصف الطلاب تصريحات المسئولين عن تجهيز الاستراحات بأنها كاذبة ومضللة. وانتقد أولياء الأمور استمرار أعمال الغش ببعض لجان مدارس جهينة ودار السلام، ما يؤدى إلى ضياع مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

أهم الاخبار