عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التوقيت الصيفي 2023.. اعرف المواعيد الجديدة في مصر

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

 التوقيت الصيفى 2023.. خلال الساعات الأخيرة من اليوم الخميس يبدأ تفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن نظام التوقيت الصيفى، كى تكون الساعة القانونية فى جمهورية مصر العربية هى الساعة وفقًا للتوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك بدءًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

 

 

اقرأ أيضًا: التوقيت الصيفي.. كيف يوفر 10% من استهلاك الطاقة؟

 

 سيتم بدء العمل بالتوقيت الجديد الذي أعلن عنه مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس النواب على القانون الذي تقدمت به الحكومة أخيرًا، بشأن تغيير الساعة ومواعيد العمل، وذلك لترشيد استغلال الطاقة وترشيد الاستهلاك.

 

الساعة القانونية في مصر:

 كان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أكد أنه بحسب القانون الصادر أخيرًا في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، ستكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

 

 وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

 

 

وتابع المتحدث الرسمى، أنه تطبيقًا لنص القانون الصادر فى شأن إقرار نظام التوقيت الصيفى، فسيتم تقديم التوقيت المتبع حاليًا بمقدار ستين دقيقة، اعتبارًا من الساعة 12 صباحًا (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59).

 

 ويعتقد البعض أن مصر هي البلد الوحيد التي تقوم بتغيير التوقيت خلال العام، وتعمل بتوقيتين خلال السنة، الأول التوقيت الصيفي، والثاني هو التوقيت الشتوي، لكن في الحقيقة، هناك عدد كبير من الدول تتبع هذا النظام، وتعمل بالتوقيت الصيفي بشكل طبيعي، ويصل عددها إلى 87 دولة على مستوى العالم.

 

موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023

 يتم تطبيق موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023، وفق بيان الحكومة اليوم الخميس، كما ذكرت محافظة القاهرة، أنه اعتبارًا من غدٍ الجمعة 28 أبريل الجاري وحتى نهاية يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، سيتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

 

وأوضحت محافظة القاهرة في بيانها، أن تطبيق التوقيت الصيفي سيكون بتقديم الساعة 60 دقيقة، فبمجرد وصول الساعة إلى 12 مساء اليوم الخميس ، ستصبح الساعة 1 وليس 12 بعد تعديلها.

 

 

هدف تطبيق التوقيت الصيفي:

 يهدف تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي 2023، وفق ما ذكر مجلس الوزراء في بيان له، الحصول على أكبر قدر من ترشيد الطاقة، إذ توضح الدراسات

توفير نحو 10% من إجمالي الاستهلاك في ظل ارتفاع كبير في أسعار الطاقة والمواد البترولية.

 

 كما أكد المجلس وجود فوائد مادية نتيجة ترشيد استهلاك الكهرباء في تشغيل التكييفات خلال فصلي الربيع والصيف، حيث إن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

 

بداية العمل بالتوقيت الصيفى:

 اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الجاري، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة حسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة، ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

 

التوقيت الصيفي في مصر:

 ليست تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق التوقيت الصيفي، فمنذ منتصف القرن الـ20، والتوقيت الصيفي معمول به في مصر، وبالتحديد عام 1940، إلا أنه تم إيقاف العمل به في 1945 أي بعدها بـ5 سنوات ليعود العمل به مرة أخرى في 1957 واستمر إلى عام 2011، وعاد العمل بالتوقيت الصيفي عام 2014، وألغي مرى أخرى في 2015

 

مواقيت الصلاة يوم الجمعة 28 أبريل 2023 بالتوقيت الصيفي:

 

- موعد أذان الفجر بتوقيت القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

4:42 صباحًا

 

- موعد الشروق القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

6:15 صباحًا

 

- موعد أذان الظهر القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

12:53 ظهرًا

 

- موعد أذان العصر القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

4:30 مساء

 

- موعد أذان المغرب القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

7:30 مساءً

 

- موعد أذان العشاء القاهرة والجيزة بالتوقيت الصيفي الجديد

8:54 مساءً