عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الجمعة أم السبت.. جدل حول عيد الفطر وهل يلعب الكسوف الكلي دورًا في تحري رؤية الهلال

عيد الفطر
عيد الفطر

يترقب ملايين المسلمين حول العالم  موعد إنطلاق عيد الفطر 1444هـ والذي يحسمه رؤية هلال شهر شوال ليحدد غرة الشهر وأول أيام عيد الفطر.

اقرأ أيضًا.. العيد السبت.. جدل على "تويتر" ووثائق تاريخية

وترجح التوقعات الفلكية احتمالية أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، وبذلك يصبح رمضان هذا العام 29 يومًا.

في هذا السياق أوضح رئيس المعهد جاد القاضي أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ، الموافق 20 أبريل 2023م (يوم الرؤية).

وتُجدر الإشارة إلى أن هناك ظاهرة فلكية ستحدث في الكثير من دول العالم في تلك الليلة، وهي الكسوف الكلي للشمس، والتي قد تؤدي إلى حجب

رؤية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة التليسكوب، وفي الحالات المماثلة، يتم اعتبار نهاية الشهر القمري باليوم التالي، أي في هذه الحالة تكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر يوم السبت الموافق 22 أبريل الجاري.

فيما صرح "معهد الفلك الدولي" أن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس القادم غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم السبت القادم الموافق 22 أبريل، حيث توقع "الفلك الدولي" اختلاف موعد عيد الفطر في الدول العربية والإسلامية.