رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع حجزها.. الفرق بين شقق الإسكان الاجتماعي وسكن لكل المصريين

شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين

بدأت وزارة الإسكان ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إجراءات الحجز في شقق سكن لكل المصريين 4 "الإسكان الحر".

 

اقرأ أيضًا:- وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات "سكن كل المصريين "

 

وجاء الطرح الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن طرح شقق ضمن محور الإسكان الحر، واعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية، وفقًا لقرار مجلس إدارة الصندوق.

 

 

ويشمل الطرح لشقق الإسكان الحر في القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وبياض العرب بمحافظة بني سويف، والعصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ودمنهور بمحافظة البحيرة.

 

ويتساءل المواطنين عن الفرق بين شقق سكن لكل المصريين 4 وشقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، والتي جاءت على النحو التالي:

 

- شروط الحجز

 

بالنسبة للوحدات السكنية المطروحة من الإسكان الاجتماعي، شروطه تتمثل في، ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يزيد على 50 سنة، وأن يكون التقديم في محل إقامته أو محل عمله، ويكون غير حاصل على وحدة آخرى مدعمة من الدولة.

 

 

بالنسبة لسكن كل المصريين 4، تتمثل شروط التقديم في ألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة، وأن يكون مصري الجنسية، ويمكن حجز الوحدة لقاصر بشرط توافر قرار وصاية من الواصي.

 

- معدل الدخل

 

بالنسبة للوحدات السكنية التابعة للإسكان الاجتماعي، فالحد الأقصى لدخل الشخص المتقدم 6000 جنيه، و8000 للمتزوج.

 

وبالنسبة للوحدات السكنية التابعة لسكن كل المصريين الحد الأقصى لدخل المواطن المتقدم يصل إلى 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج.

 

 

- قيمة الدعم

 

أهم ما تتميز به وحدات الإسكان الإجتماعي، هو الدعم المقدم من الدولة حيث يقدم صندوق الإسكان دعم يصل إلى 60 ألف جنيه.

 

وبالنسبة لوحدات سكن لكل المصريين "الإسكان الحر" فلا يوجد بها أي دعم مقدم من الدولة، بل تباع الوحدات السكنية بهدف ربح صندوق الإسكان الاجتماعي، لكي يسمح بالإنفاق على باقية مشاريع محدودي الدخل.

 

- أولوية التملك

 

بالنسبة للإسكان الاجتماعي يكون الحجز فيه، عن طريق شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ثم التقديم على الموقع الإلكتروني، وتكون الأولية في الحثول على الوحدات السكنية، للمتزوج العائل أولًا، ثم المتزوج، ثم الأعزب، كما أن الأولوية تكون للأصغر سنًا.

 

 

وبالنسبة لـ"سكن كل المصريين" الإسكان الحر، فالحجز فيه يكون عن الطريق الإلكتروني، والحصول على الوحدات السكنية يكون بالأسبقية في الحجز.