رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شهادات البنك الأهلي وبنك مصر بفائدة 19%.. تفاصيل

بنكي مصر والأهلي
بنكي مصر والأهلي

 أعلن بنكا مصر والأهلى المصرى عن إصدار شهادتى ادخار لمدة ثلاث سنوات، خلال الفترة القادمة لأجل 3 سنوات بعائد ثابت 19% ومتناقص 22%.

 

اقرأ أيضًا.. أعلى عائد على شهادات الادخار في البنوك 2023

 

 تجدر الإشارة إلى أن طرح الشهادة الجديدة جاء بعد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، في ثاني اجتماعات للجنة السياسة النقدية خلال 2023 الخميس الماضي.

 

وتعد تلك الزيادة الأولى للمركزي في 2023، بعد أن رفع أسعار الفائدة 8 نقاط مئوية (800 نقطة أساس) العام الماضي، سعيًا لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدَّين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

3 شهادات  بعوائد مرتفعة:

 قرر البنكان بنكا "مصر" و"الأهلي"، إصدار شهادة جديدة ثابتة لمدة 3 سنوات بعائد 19% بهدف سحب السيولة من الأسواق لمجابهة التضخم.

كما تم طرح شهادة ادخار جديدة بعائد سنوي متناقص يبدأ من 22% في العام الأول، ثم 18% في السنة الثانية، و16% في السنة الثالثة.

وتأتي تلك الشهادات في ظل الانخفاض التدريجى المتوقع فى معدلات التضخم مع استقرار الأسواق فى

ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزى المصرى لاستهداف التضخم.

 

بعائد أعلى من 22% قريبًا:

ويشار إلى أن  الكثير من بنوك الاستثمار في مصر توقعوا طرح البنوك الحكومية شهادات ادخارية جديدة، لكن بعائد أعلى من 22% خلال الفترة المقبلة.

فيما يبلغ سعر الفائدة الحقيقي في مصر -13.65%، أي معدل الفائدة الأسمي مطروحًا منه معدل التضخم، بعد أن وصلت نسب  التضخم في مدن مصر خلال فبراير إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، إذْ قفزت أسعار المستهلكين في مصر 31.9% خلال فبراير، على أساس سنوي، مقابل 25.8% في يناير، متجاوزةً بذلك توقعات المحللين، بتسجيلها أعلى مستوى منذ أغسطس 2017 عندما بلغت حينها 31.9%. أمّا على أساس شهري؛ فبلغ التضخم 6.5%، وهو الأعلى منذ مارس 2007.