رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"كذبة أبريل" .. القصة الكاملة وراء الاحتفال بها

كذبة أبريل
كذبة أبريل

 تحتفي بعض دول العالم بيوم "كذبة أبريل"، التي توافق الأول من أبريل كل عام، التي تعد مناسبة تقليدية، ويقوم الآخرون بخداع الآخرين في هذا اليوم، ولا يعد يومًا وطنيًا أو معترفًا به قانونيًا كأي احتفال رسمي، ولكنه يوم اعتاد الناس فيه على إطلاق النكات الساخرة وخداع بعضهم البعض.

 

اقرأ أيضًا.. الإجازات الرسمية في أبريل.. منها شم النسيم وعيد الفطر

 

 ولكن بدأت قصة كذبة أبريل، التي تعتبر تقليدًا أوروبيًا عندما جرى تغيير موعد بداية السنة الميلادية في القرن السادس عشر، بعد أن ظلت الكثير من مدن أوروبا تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل، في حين يبدأ احتفال نهاية الشتاء وبداية الربيع من 25 مارس إلى 1 أبريل.

 ويسمي الأوروبيون ضحايا يوم أبريل بأغبياء كذبة أبريل، ورغم شعبية هذه المناسبة، إلا أنها لم تأخذ شكل الاحتفال الرسمي في أي بلد في العالم، حيث إنها بقيت مرتبطة بالدعابات فقط، وتوجد العديد من الروايات التي تبين سبب نشوء كذبة أبريل.

 

 في بداية القرن الرابع عشر الميلادي ألف الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر، مجموعة قصصية وشعرية سماها حكايات كانتربري، وضمّن قصصًا تجمع بين الأول من أبريل والأكاذيب؛ الأمر الذي يؤكد أن هذه المناسبة قديمة، ولكن ظاهرة تخصيص يوم للعب وإطلاق النكات من الظواهر المنتشرة عند العديد من الشعوب، لا

تقتصر على الأول من أبريل فقط.

 

ولكن هناك كثيرًا من الشعوب لديها طقوس أقدم من العصور الوسطى الأوروبية تشبه تمامًا "كذبة أبريل"، وهو ما يؤكد بالملموس أن ما يشاع حول تاريخ وأصل كذبة أبريل قد يكون "كذبة" في حد ذاته.

 

 ويرى البعض أن هناك علاقة قوية بين "كذبة أبريل"، و"عيد هولي" في الهند الذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام، حيث يقوم المحتفلون بالكذب والخداع للهو والدعابة، ثم يكشفون عنها في مساء اليوم التالي والذي يكون الأول من أبريل.

 

 ولكن تقول بعض الروايات أن روسيا عرفت كذبة أبريل في عام 1719م، وفيها أشعل قيصر روسيا بطرس الأكبر النار في قبّة مرتفعة بعد أن طلاها الشمع، فظن النّاس أن مدينتهم تحترق وهربوا خائفين، وكان جنود القيصر حينها يوقفونهم قائلين"اليوم هو الأول من أبريل.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news