رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حلم الرئاسة يراود ترامب وأنصاره.. هل الدستور الأمريكي يسمح لدونالد الترشح مرة أخرى؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 لا يزال حلم الرئاسة يراود الجمهوريين الأمريكيين، وعلى وجه التحديد أنصار دونالد ترامب، الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يواجه الآن قائمة من الاتهامات الجنائية والمُعرض فيها للحكم عليه والحبس في أي وقت، وهو الأمر الذي قد يُسبب حربًا أهلية في أمريكا، لذا فهناك العديد من التوقعات التي تُفيد بترشح ترامب على منصب الرئيس مرة أخرى.

 

(اقرأ أيضًا) القرصنة الروسية.. وثائق مسربة تفضح خطة بوتين للحرب الإلكترونية

 

 والسؤال هنا: هل يحق للرئيس الأمريكي السابق الترشح على منصب الرئيس على الرغم من مواجهته لعدد من الجرائم والاتهامات؟

الجواب: نعم يحق له الترشح، وذلك بموجب الدستور الأمريكي الذي حدد شروط الترشح أن تكون السن فوق الـ 35 من العمر، ويكون المرشح مقيمًا في الولايات المتحدة لمدة 14 عامًا على الأقل، دون الإشارة إلى سجله الجنائي.

 ولكن هناك سبب واحد قد يُعيق ترشح دونالد ترامب على منصب رئيس الولايات

المتحدة الأمريكية مرة أخرى، وذلك حسب تعديل الـ14 على الدستور الذي أضيف فيه بند جديد في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية، وهو: يمنع أي شخص شارك في تمرد أو عصيان من تولي مناصب عامة رفيعة.

 وباعتبار أن ترامب من ضمن الاتهامات الموجه به هو التحريض على العصيان، وذلك عندما اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، في محاولة منهم لتعطيل الإعلان الرسمي بفوز جو بايدن آنذاك، وبالتالي إذا تم الحكم وإدانة ترامب بهذه التهمة سيكون خارج السباق الانتخابي المنتظر بالولايات المتحدة الأمريكية.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد