عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توهج شمسي يضرب موجات الراديو وتعتيم في بعض الدول

توهج شمسي
توهج شمسي

 توهج شمسي كبير، رصدته الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس صباح اليوم الأربعاء 29 مارس، بلغت قوته (X1.2) مصدرة بقعة في النصف الجنوبي الغربي للشمس وهو السابع من نوعه في عام 2023 ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون.

 

 قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن التوهج الشمسي انفجار على سطح الشمس، يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة جاما.

 

اقرأ أيضًا: هلال رمضان في اصطفاف سماوي بعد الغروب.. ترقبوه

 

وأضافت، أن العلماء يصنفون التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم.

 

 هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M، بالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

 

 تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية

على تسعة أقسام فرعية تتراوح من، على سبيل المثال، C1 إلى C9، ومن M1 إلى M9، ومن X1 إلى X9، وهو  مقياس لوغارتمي، فمثلًا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين أن X1  أقوى بعشر مرات من M1، وهكذا.

 

أثار الانفجار الشمس

سبب الإشعاع المنبعث من التوهج، إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، مما تسبب في تعتيم قوي على الموجات القصيرة فوق جنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا.

 

كما سبب الانفجار فقدان إشارات الاتصالات الراديوية، بالنسبة للإشارة أقل من 30 ميغاهيرتز لمدة تصل إلى ساعة بعد ذروة التوهج.

 

 لفتت الجمعية الفلكية إلى أنه لا يعرف إذا كان التوهج قد تسبب في تشكل انبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتأين) ولكن سيتم تحديد ذلك بعد مراجعة الصور من المراصد الشمسية  في الساعات المقبلة.