عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكم المضمضة والاستنشاق وتذوق الطعام في نهار رمضان

تذوق الطعام أثناء
تذوق الطعام أثناء الصيام

 يتساءل المسلمون عن بعض أحكام الصيام بمجرد حلول شهر رمضان المبارك، ومن بين الأحكام التي تشغل بال الكثيرين، حكم المضمضة والاستنشاق وتذوق الطعام، وهل تفسد الصيام أم لا؟

 

اقرأ أيضًا.. دعاء اليوم السادس من رمضان .. "اللهم اغسلنى فيه من الذنوب"

 

 أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال وقالت: "إن المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء، غير أن على الصائم ألا يبالغ فيهما حال الصيام؛ لئلا يصلَ شيءٌ من الماء إلى جوفه، لقوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "بَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ، إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا" رواه أبو داوود في السنن.

 

 استكملت الدار "أما بالنسبة لتذوق الطعام: فلا بأس به إذا كان لحاجة أو مصلحة؛ بشرط أن يحترز من وصول عين المَذُوق -ولو صغيرًا- إلى جوفه؛ لأن الصوم يبطل ببلع الأعيان لا بالطعوم".

 

 أشارت دار الإفتاء في فتواها إلى

أنه إذا غلب القيء على الصائم: لم يفسد صومه إلا إذا استقاء ذاكرًا مختارًا؛ لقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ ذَرَعَهُ قَيْءٌ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَإِنْ اسْتَقَاءَ فَلْيَقْضِ» رواه أبو داود في "السنن".

 

 ذكرت الدار أنه لا يضر في الصيام وصول الريق الخالص الطاهر من معدنه إلى جوف الصائم، بخلاف غير الخالص -أي المختلط بغيره- وغير الطاهر، ولكن يُعفَى عنه في حق مَن ابتلي بدم لثته أو أسنانه ما لم يتعمد الصائم بلعه.

 

لقراءة المزيد من الأخبار.. اضغط هنا