رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تكشف فوائد مهمة لشم رائحة عرق الآخرين "تعالج القلق الاجتماعي"

بوابة الوفد الإلكترونية

 كشفت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين في السويد أن شم رائحة عرق الآخرين ينشط مسارات المخ المرتبطة بالعواطف، مما قد يكون له أثر مهدئ في علاج القلق الاجتماعي.

 

اقرأ أيضًا.. رؤية الأغنام تحسن الصحة العقلية.. دراسة في حب الماشية

 

واستخدم الباحثون عرق الإبط في تجارب تلك الدراسة، لكن لا يزال الوقت مبكرًا على إثبات صحة هذه الفرضية.

 

وشمل البحث أخذ عينات من عرق الإبط من متطوعين شاهدوا إما مقاطع أفلام سعيدة أو مخيفة، ليكتشف الباحثون إحداث فرقًا بنسب القلق الاجتماعي لدى الأشخاص الذين استنشقوا تلك العينات.

 

وشملت الدراسة 48 امرأة يعانين من القلق الاجتماعي، تعرّض بعضهنّ للهواء النقي والبعض الآخر لرائحة الجسم.

 

شهد المرضى أثناء تعرضهم لرائحة الجسم انخفاضًا بنسبة 39 بالمئة في القلق الاجتماعي، بينما كانت النسبة 17 بالمئة فقط عند من لم يستنشقوا الرائحة.

 

وكانت النتيجة تقدم أكثر في العلاج النفسي التقليدي لمن شموا رائحة العرق، وقالت قائدة الفريق البحثي المعد لهذه لدراسة إليسا

فيغنا، في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، إن "العرق الذي يفرزه جسم شخص سعيد كان له نفس أثر العرق الذي ينتجه إنسان خائف من مشهد في فيلم رعب. وقد يكون الأمر مرتبطًا بالإشارات الكيمائية البشرية للعرق بصفة عامة، والتي قد تكون مسؤولة عن الاستجابة للعلاج".

 

وأضافت: "قد يكون الأمر عبارة عن وجود شخص آخر في نفس المكان يكون له نفس التأثير، لكننا بحاجة إلى التأكد من ذلك، وهذا ما نجربه في الوقت الحالي في إطار دراسة متابعة بتصميم مشابه، لكن أين نحن من العرق الذي يفرزه من يشاهدون أفلامًا وثائقية محايدة عاطفيًا".