عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها عزل أحمد عرابي.. أحداث وقعت في الرابع من شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

 شهد اليوم الرابع من شهر رمضان العديد من الأحداث التي تنوعت ما بين رحيل بعض الشخصيات التاريخية وميلاد بعضها، فضًلا عن بعض الأحداث التي كان لها عظيم الأثر على مدار التاريخ.  

 

اقرأ أيضًا.. وفاة فاطمة الزهراء أبرزها.. أحداث تاريخية وقعت في الثالث من رمضان

 

 ترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الأحداث التي وقعت في اليوم الرابع من شهر رمضان الكريم: 

 

عزل الزعيم أحمد عرابي:

شهد اليوم الرابع من شهر رمضان عام 1244 هجريًا، عزل الزعيم أحمد عرابي بعدما واجه الاحتلال الإنجليزي آنذاك وحمله تبعات ضرب الإسكندرية، حيث رفض عرابي الانصياع للخديوي توفيق، وبعث إلى جميع أنحاء البلاد ببرقيات يتهم فيها الخديوي بالانحياز إلى الإنجليز، وكان رد فعل الخديوي هو إصدار بيان لعزل عرابي من منصبه وتعيين عمر لطفي بدلًا منه.

 

ميلاد مصطفى كامل:

 ولد الزعيم الوطني مصطفى كامل في الرابع من شهر رمضان عام 1874م، والتحق بمدرسة الحقوق وأتقن اللغة الفرنسية عام 1891م، ثم التحق بمدرسة الحقوق الفرنسية لاستكمال دراسته وتعرف على العديد من مثقفى فرنسا، وكتب أول مسرحية بعنوان" فتح الأندلس"، والتي تعد أول مسرحية مصرية.

وكان كامل أول من أسس الحزب الوطني بعد حادثة دنشواي عام 1906م، وذلك للمطالبة باستقلال مصر وعمل دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة، ونشر التعليم وبث الشعور الوطني، حتى ذاع صيته في الصحافة، وقد وافته المنية عام 1908م.

 

أول لواء لحمزة بن عبدالمطلب:

 عقد رسولنا محمد "صلى الله عليه وسلم" في الرابع من رمضان من السنة الهجرية الأولى أول لواء لحمزة بن عبدالمطلب "سيد الشهداء" على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين، لاعتراض قريش بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل إلا أنه لم يقع بينهم قتال أو مواجهة.

 

الحرب على ألمانيا:

 أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا في الرابع من شهر رمضان عام 1073 هجريًا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التى أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

 

استعادة أنطاكية:

 في الرابع من رمضان لعام 660 هجريًا تمكن الظاهر بيبرس من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر، وانتصر على الفرنج في أنطاكية بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو أمارة أنطاكية الواقعة تحت أيدي الصليبيين، وفرض الحصار عليهم حتى أسقطوا وعادت أنطاكية للمسلمين آنذاك.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news