عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الصحة»: خفض الولادات القيصرية غير المبررة إلى ,٦١ خلال شهرين

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار عن خفض معدلات الولادات القيصرية -غير المبررة- فى المستشفيات التابعة للوزارة إلى 61% خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه وفقا لنتائج آخر إحصاء سكانى صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن متوسط الولادات القيصرية فى مصر عام 2021 بلغ 72% متصدرة المرتبة الأولى عالميا، بينما كانت مصر فى المرتبة الثالثة عالميا عام 2014 بنسبة 51.8% مضيفا أن معدلات الزيادة بين عامى 2000 حتى 2021، تخطت الـ 7 أضعاف (من 10% إلى 72 %).

وأضاف «عبدالغفار» أنه وفقا لمسح عام 2021 فإن المحافظات الأعلى فى معدلات الولادة القيصرية كانت بورسعيد بنسبة 91.3% تليها كفر الشيخ 88.4% ثم الغربية بنسبة 84.3% وبلغت نسبة الولادات القيصرية فى المنشآت الصحية الخاصة 81%، منوها إلى أن «عبدالغفار» وجه، الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بالمتابعة الدقيقة لنسب الولادات القيصرية بالمنشآت الخاصة، والتأكد من عدم اللجوء إليها دون مبرر طبى. مع اتخاذ

كافة الإجراءات القانونية لمنعها فى مستشفيات القطاع الخاص والأهلى.

وكشف «عبدالغفار» عن انخفاض المعدلات فى محافظة كفر الشيخ التى كانت ضمن المحافظات الأعلى فى الولادات القيصرية إلى 78.7% بدلا من 88.4% وفقا لإحصاء عام 2021 كما انخفضت النسبة فى محافظة الغربية من 84.3% إلى 72.3%.

وقال «عبدالغفار» إن توجيهات وزير الصحة والسكان، الخاصة بالحد من عمليات الولادة القيصرية غير الضرورية، تهدف إلى تقليل النتائج السلبية الشديدة، لهذا الإجراء الذى يعرض الأم لعدة مخاطر، منها الإصابة بالمشيمة المتوغلة، واستئصال الرحم أثناء الولادة، ونزيف الولادة الهائل، إلى جانب المضاعفات التى يتعرض لها الأطفال والأجيال القادمة من زيادة فى الجراثيم المعوية والسمنة، والحساسية، والتوحد، والسكرى، وأمراض المناعة.