رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

داخل العناية المركزة.. باحث بتجارة الأزهر يحصل على درجة الدكتوراه

باحث بتجارة الأزهر
باحث بتجارة الأزهر يحصل على درجة الدكتوراه

اعتبر الإسلام طلب العلم فريضة على كلّ مسلم، وللكن عندما يصل العلم فى أصعب الحالات وعلى سرير العناية المركزة لتضرب مثالا رائعا فى طلب العلم، فلم تكن رسالة الدكتوراه للباحث محمود وهبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر والتي استغرقت أكثر من ساعتين، داخل إحدى قاعات الجامعة على حسب العادة، ولكن جاءت هذه المناقشة داخل غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة، بعدما انتقلت لجنة المناقشة، نظرا لمراعاتهم سوء حالة الباحث الصحية.

 

 

اقرأ أيضا:- جامعة الأزهر تفتتح مبني العناية المركزة بمستشفي الزهراء

 

رسالة الدكتوراه 

 

وافق مجلس جامعة الأزهر في واقعة هزت مواقع التواصل الاجتماعي، على مناقشة رسالة الباحث محمود وهبة المدرس المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر، ومنحه درجة العالمية دكتوراه الفلسفة في الإحصاء وذلك من داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الذي يمكث به، بهدف تلقي العلاج بعد موافقة إدارة المستشفى وتجهيز مكان لمناقشة الدكتوراه من غرفة الرعاية المركزة.

 

درجة العالمية (دكتوراه الفلسفة)

 

حصل الباحث محمود وهبة المدرس المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر، على درجة العالمية (دكتوراه الفلسفة) في الإحصاء وذلك من داخل غرفة العناية المركزة بمستشفى المقاولون العرب، الذي يتواجد فيها لتلقي العلاج.

 

تفاصيل القصة 

 

وسرد  الدكتور عبدالحميد محمد ربيع غيضان، المشرف على الرسالة تفاصيل القصة، حيث كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: أتقدم بخالص الشكر والعرفان لرئيس جامعة الأزهر ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا وعميد كلية التجارة (بنين) ومدير مستشفى المقاولون العرب لما قدموه من مساعدة لتمكين الباحث محمود وهبة المدرس المساعد بكلية التجارة من مناقشة رسالة الدكتوراه في الإحصاء التي كنت مشرف عليها والدكتور أحمد عبد الرحيم مشرف مساعد.

 

 مستشفى المقاولون العرب

 

وتابع: وتمت المناقشة في مستشفى المقاولون العرب حيث جهز مدير المستشفى قاعة في العناية المركزة للمناقشة بحضور أطباء متخصصين لمتابعة حالة الباحث أثناء المناقشة نظرًا لخطورة مرضه، ندعو الله أن يجازيهم خير الجزاء وأن يمن على الباحث بالشفاء.

 

واستطرد:  تتكون لجنة المناقشة من: الدكتور

عبدالحميد محمد ربيع غيضان عميد الكلية الأسبق مشرفًا ورئيس، الدكتور محمد الدسوقي حبيب وكيل الكلية الأسبق عضوا من الداخل، والدكتور السيد الشربيني أستاذ الإحصاء بكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية وعميد معهد الجزيرة العالي عضوًا من الخارج.

 

واختتم: وتمت المناقشة في تمام الساعة الرابعة من عصر أمس الأربعاء 22-3-2023 واستمرت لمدة ساعتين وأوصت اللجنة منح الباحث درجة العالمية (دكتوراه الفلسفة) في الإحصاء.

 

سرطان العظام

 

وكشف محمد وهبة شقيق الباحث محمود وهبة المساعد بكلية التجارة جامعة الأزهر عن مرض شقيقه، أنه "يعاني من سرطان العظام منذ عامين ويلازم الفراش حاليًا بأحد المستشفيات، خاضعا للعلاج الكيماوي والإشعاعي سابقا، و لا تزال حالته الصحية حتى أصبحت أسوأ".

 

يعاني من السرطان

 

وتابع وهبة، أن شقيقه يبلغ من العمر 41 عاما، يعاني من السرطان منذ عامين، حيث منعه من مناقشة رسالة الدكتوراه، بسبب سوء حالته الصحية، لافتا إلى أنه من تقدم بطلب إلى أصدقائه من أعضاء هيئة التدريس لمناقشة رسالة دكتوراه الفلسفة في الإحصاء التي قد تكون مناقشتها الحلم الوحيد لشقيقه الملقى طريح الفراش داخل غرفة العناية المركزة.

 

واضاف أنه بسبب سوء حالته، : "كنت شايفه نفسه يحصل على الدكتوراه عرضت الفكرة على زمايله من أعضاء هيئة التدريس، وبعرض الطلب على  رئيس الجامعة وافق على مناقشة رسالة الدكتوراه في المستشفى".