عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تونس تثير رعب أوروبا بأزمة اللاجئين

 الهجر غير الشرعية
الهجر غير الشرعية

تونس، تصدرت محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي، في العديد من الدول العربية، بعد حديث رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، عن قلق روما، من إمكانية نزوح آلاف اللاجئين التونسيين إلى القارة العجوز.

 

تونس تعاني من أزمة اقتصادية طاحنة، أدت الى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، واحتمالية الهجرة غير الشرعية أمام الشباب التونسي، أمر مطروح، والوجهة المؤكدة هي إيطاليا، إذ ستكون روما بوابة دخولهم إلى أوروبا، حسب ما ذكرته جورجيا ميلوني، في كلمتها خلال اجتماع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضًا.. إضراب كامل للمخابر التونسية للمطالبة بتعويضات تصل لـ75 مليون دولار

 

900 ألف مهاجر للقارة العجوز

 

وذكرت ميلوني أن دولة تونس، ممكن أن تصدر900 ألف مهاجر غير نظامي للقارة العجوز، عبر بوابة إيطاليا، وأن بلادها عاجزة عن استقبالهم وإيوائهم.  

 

مساعدات لتونس

 

تونس تعاني من مشاكل مالية كبيرة، وتحتاج للمساعدة، لذا دعت رئيسة الوزراء الإيطالية، الى ضرورة إيجاد اتفاق بين الدولة التونسية وصندوق النقد الدولي حتى تحصل على القرض المطلوب لإنقاذ ماليتها العمومية، وحتى لا تتفاقم الأوضاع نحو الأسوأ.

 

وأوضحت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، في تصرحيات صحفية، أنها طرحت مشكلة تونس أمام المجلس الأوروبي؛ حتى تدرك أوربا على دراية بالمخاطر، التي يمثلها الوضع في تونس، مشددة على ضرورة الإسراع بدعم الاستقرار في بلد يعاني من

مشكلات مالية كبيرة.

 

 900 مليون يورو لتونس

 

أشار وزير الخارجية والتعاون الدولي نائب رئيس الوزراء الإيطالي أنطونيو تاياني، إلى أن تونس تحتاج  إلى إصلاحات اقتصادية عاجلة.

  

وتقدم تاياني باقتراح خلال اجتماع مجلس الشئون الخارجية الأوروبي، بالبدء في تقديم المساعدة لتونس، كما ذكر في تصريحات  بثتها وكالة الأنباء الإيطالية، " دعونا ندفع تونس لإجراء إصلاحات اقتصادية، ولنمنحها 300 مليون يورو على الفور، ثم بعد أن نتحقق من الإصلاحات، نعطيها 300 مليون أخرى، ثم 300 مليون يورو أخرى.

 

ويأتي قلق الدول الأوربية، وعلى رأسها إيطاليا، بعد إعلان السلطات التونسية فقدان 34 مهاجراً، ونجاة أربعة إثر غرق قارب للهجرة بسواحل صفاقس التونسية.

 

ولفت السلطات التونسية، إلى أن القاربَ المنكوب هو الخامس الذي يغرق في سواحل المنطقة خلال يومين، موضحاً أنَّ أربعة مراكب غرقت خلال يومي الأربعاء والخميس.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار اضغط هنا