رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها 3 اقترانات للقمر.. الظواهر الفلكية الأخيرة خلال مارس

الظواهر الفلكية
الظواهر الفلكية

 يشهد العالم بعض الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر مارس الجاري، التي تتمثل في حدوث ثلاثة اقترانات للقمر مع الكواكب الأخرى، إذ إن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إليها بالعين المجردة يضر العين كثيرًا.

 

اقرأ أيضًا.. 6 معلومات عن ظاهرة اقتران القمر مع قلب العقرب

 

 أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلًا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمون لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

 

 ترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الظواهر الفلكية المتبقية خلال مارس الجاري: 


القمر والثريا: 
 يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا (الأخوات السبعة)، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة، حيث يكون القمر أسفل الثريا اليوم، ومن ثم أعلى الثريا يوم 26 مارس، إذ يبدأ غروب هذا المشهد بعد العاشرة مساءً.

 كما أن الحشد النجمي Pleiades (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، التي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من مئات عدة من النجوم ولكن ألمع نجومه هي 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولذلك يطلق عليها الأخوات السبعة، يظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

 

اقتران المشترى وعطارد:
 يتقارب الكوكبان المشتري وعطارد، حيث يكونا متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب في الـ 6:30 مساءً، حيث يكون المشتري أعلى عطارد يوم 27 مارس، ثم يتبادلان وضعيهما فيكون عطارد أعلى المشتري يوم 28 مارس، ويبدأ غروب هذا المشهد في الـ8:50 مساءً تقريبًا، ثم يبدأ الكوكبان في التباعد التدريجي من يوم 29 مارس.


القمر والمريخ:

 يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) يوم 28 مارس، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاورين في السماء حتى بداية غروب المشهد بعد منتصف الليل تقريبًا.


القمر مع بولوكس:
 يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء (التوأمان) يوم 30 مارس، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل حتى بداية غروبهما بعد الثانية صباحًا من فجر اليوم التالي.

طالع المزيد من الأخبار علىalwafd.news