رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات في فرنسا.. إغلاق طرق مطار ديجول وإضراب عمال المستودعات

مظاهرات في فرنسا
مظاهرات في فرنسا

 خرج ما يقرب من مليون متظاهر للاحتجاج على قانون إصلاح نظام التقاعد، وسط حالة احتقان واسعة في فرنسا، وأعمال تخريبية في عدد من المناطق، ما جعلها تتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل.

 

والسبب في الاحتجاجات، هو إصلاح نظام التقاعد الذى يؤخر سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا بحلول عام 2030 والتقدم إلى عام 2027 بشرط المساهمة 43 عامًا، وليس 42 كما هو الحال الآن، لتحصيل معاش تقاعدي كامل.

 

وحذر ماكرون المتظاهرين في حوار متلفز على القنوات الرئيسية في البلاد  قائلًا: "لن نتسامح مع أي تجاوز، فهذا الإصلاح ضرورى".

 

 

وقال متحدث باسم مجموعة شركات النفط في فرنسا "توتال إنرجيز"، إن 31% من العاملين في مصافي ومستودعات النفط الفرنسية الكبرى، أضربوا عن العمل صباح الجمعة، وفقًا لمجلة "سيمانا" الإسبانية.

 

 

تدخل الشرطة لتفريق العاملين بعد إغلاقها

أكثر من 30 ألف شخص في فرنسا شاركوا في مظاهرات للمطالبة برفع الأجور

 

وقالت وزيرة الطاقة آنياس بانييه روناشير، اليوم الجمعة، إن شحنات الوقود من مصفاة جونفريفيل التابعة للشركة في نورماندي، استؤنفت في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد تدخل الشرطة لتفريق العاملين الذين أغلقوها.

 

وفتحت الشرطة الطريق إلى المصفاة في وقت مبكر من صباح الجمعة حتى يتمكن الموظفون من الذهاب إلى العمل.

 

 

إصابة 441 من عناصر الشرطة والدرك:

 

 كان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، أعلن اليوم الجمعة، توقيف 457 شخصًا وإصابة 441

من عناصر الشرطة والدرك، في فرنسا خلال اليوم التاسع من الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد، بالإضافة إلى ذلك فإن هن اك حوالى 903 حرائق لأثاثات وحاويات القمامة.

 

ووصلت الاحتجاجات إلى المحطة الجوية الرئيسية في العاصمة الفرنسية ، حيث تسببت في حالة من الفوضى بين المسافرين الذين يحاولون الوصول إلى مطار شارل ديجول.

 

 

المتظاهرون يغلقون الطرق المؤدية إلى المطار

جرارات المزارعين تحرث شوارع فرنسا.. الفلاحون غاضبون

 

فيما أغلق المتظاهرون الطرق المؤدية إلى المطار، واضطر المواطنون الذين كانوا يحاولون الدخول للحاق برحلتهم إلى السير مع حقائبهم للوصول إلى مكاتب شركة الطيران.

 

كما تأثر المطار الآخر في باريس، أورلي ، بسبب إلغاء 30٪ من الرحلات الجوية بسبب المظاهرات القوية التي تشهدها.

 

إغلاق خزانات النفط والموانئ والطرق السريعة:

 تم تنفيذ إجراءات عدة لإغلاق خزانات النفط والموانئ والطرق السريعة والجامعات، من بين أمور أخرى، حيث بدأ الشعور بنقص الوقود في 14٪ من محطات الوقود.