رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويلم: لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ من دون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

 شارك الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، في جلسة "مبادرة فريق أوروبا. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في أفريقيا"، ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة" بنيويورك.

 

اقرأ أيضًا.. وزير الري: تغير المناخ يجهد المحاصيل والمياه ويهدد الأراضى الزراعية

 

 وأشار الدكتور سويلم في كلمته بصفته رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) إلى التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه على المستوى العالمى، والحاجة لتركيز الاهتمام على المياه والتعاون فى إدارة المياه المشتركة كعنصر أساسي في دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

وأكد، أنه لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ "أفريقيا التي نريدها" بدون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة، وأن تحقيق أهدافنا القارية والعالمية بشأن الطلب على المياه، والتنسيق الفعال والتعاون أمر بالغ الأهمية لتحسين إدارة المياه.

 

وأشاد سويلم، بمبادرة فريق أوروبا لإدارة المياه المشتركة، التى نظرًا لأهميتها على المستويات الوطنية والاقليمية والقارية، فقد اتخذ المجلس التنفيذي التابع لمجلس الامكاو قرارًا بتكليف الأمانة بإنهاء "وثيقة

العمل" الخاصة بالمبادرة بما يتماشى مع استراتيجية الأمكاو ٢٠١٨-٢٠٢٣، كما أطلق الأمكاو عملية إستشارية لتطوير رؤية أفريقية للمبادرة من أجل ضمان مراعاة مصالح جميع الدول الأفريقية، وبما يسهم فى تعزيز التنمية المستدامة للقارة وتعزيز السلام والأمن فى جميع أنحاء أفريقيا.

 

 تتكامل المبادرة بشكل كبير مع عدد من المبادرات الجارية، بما في ذلك مبادرة التكيف فى قطاع المياه (AWARe)، التى تهدف لتحفيز التعاون الشامل فى مجال التكيف مع تغير المناخ، مشيرًا إلى أن آلية تنفيذ كلتا المبادرتين يجب أن تعكس أهمية التعاون فى إدارة المياه المشتركة ، وتعزيز التمويلات وتبادل المعرفة وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق النتائج المرجوة.