رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 دول عربية تسير على خطى البنك المركزي الأمريكي في رفع الفائدة

البنك المركزي الأمريكي
البنك المركزي الأمريكي

 البنك الفدرالي الأمريكي قرر خلال الفترة الأخيرة زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، الأمر الذي جعل بعض الدول العربية تسير على خطاه وقررت البنوك المركزية الخاصة بهم برفع الفائدة أسوة بالبنك المركزي الأمريكي.

 

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي الأمريكى: ذروة أسعار الفائدة ستكون أعلى من توقعاتنا

 

5 دول عربية رفعت سعر الفائدة أسوة بالبنك المركزي الأمريكي

 

 

البنك المركزي بالسعودية:

 

رفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50%، كما قرر رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.00%.

 

 

البنك المركزي سلطنة عمان:

 

قرر البنك المركزي العماني زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفدرالي الاحتياطي الأمريكي، وهي 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50 بالمائة.

 

 

البنك المركزي بالإمارات:

 

رفع مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 4.65% إلى 4.90%، كما قرر المصرف المركزي الإماراتي

الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

 

البنك المركزي بالبحرين:

 

رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.50% إلى 5.75%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية آداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

 

 

 

البنك المركزي بقطر:

 

رفع مصرف قطر المركزي، سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.25%، كما قرر رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.75%.