عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم الزلازل.. هزة قوية في أفغانستان وأخرى في تشيلي

مقياس ريختر
مقياس ريختر

زلازل عدة وقعت خلال الساعات الماضية، ما جعلها تتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل، أحدهما بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر يضرب تشيلى، وآخر بقوة 6.8 درجة يضرب إقليم هندوكوش الأفغانى.

وقالت وسائل إعلام، إن زلزالا بقوة 5.9  درجة على مقياس ريختر يضرب تشيلي، فيما قالت مراكز رصد الزلزال في تشيلي إن الهزة الأرضية استمرت لمدة 25 ثانية.

وتتعرض القشرة الأرضية لهزات أرضية كبيرة هذه الأيام كان أقوها زلزال كهرمان مرعش الذي ضرب الجنوب التركي وأجزاء من سوريا، وأسفر عن مقتل ما يزيد عن 50 ألف قتيل في البلدين، وإصابة الآلاف وتدمير مئات المنازل.

 

 

زلزال بقوة 6.8 درجة يضرب إقليم هندوكوش الأفغانى

زلزال بقوة 7.7 درجة يضرب باكستان

وقالت وسائل إعلام، إن هزة قوية شعر بها السكان في عاصمتي باكستان وأفغانستان، بقوة 6.8 درجة، مصدرها إقليم هندوكوش الأفغاني.

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في باكستان، مساء يوم الثلاثاء، إن زلزالا بشدة 7.7 على سلم ريختر ضرب عدة مناطق من البلاد، فيما جرى رصد هزة أرضية أخف في أفغانستان المجاورة.

وحدد مركز الزلزال على مسافة 40 كيلومتراً إلى جنوب-جنوب شرق بلدة جرم الواقعة قرب الحدود مع باكستان وطاجيكستان، فيما بلغ عمقه أكثر من 187 كيلومتراً، بحسب فرانس برس.

 

كما ذكر بيان صادر عن هيئة المسح الجيولوجي في باكستان أن زلزالا وقع ومركزه جبال الهندكوش في أقصى شمال شرق أفغانستان، وبلغت شدة الزلزال 6.8 على مقياس ريختر وعلى عمق 168 كلم، ووقع الزلزال

عند الساعة 21:47 بالتوقيت المحلي.

تغريدة مرعبة عن وقوع زلزال جديد غدًا

وشعر بالزلزال سكان مناطق شمال ووسط باكستان من بينها مدن إسلام آباد وبيشاور ولاهور، ووفق شهود عيان استمر الشعور بالهزة لنحو 30 ثانية، وعلى الرغم من تكرار حدوث الزلازل في باكستان، فقد دفعت هذه الهزة الأرضية بعض السكان إلى الهلع والخروج من منازلهم ومحالهم.

 

ووفق وسائل الإعلام الباكستانية نقلا عن قوات الطواري فقد ارتفعت حصيلة ضحايا الهزة الأرضية التي شعر بها سكان باكستان إلى 4 قتلى على الأقل و 80 جريحا جلهم في 6 مقاطعات في إقليم خيبر بختون خواه شمال غرب البلاد، كما أسفرت الهزة عن إلحاق أضرار بعدد من المنازل، وحدوث إنزلاقات جبلية شمالي باكستان نتج عنها إغلاق عدد من الطرق الجبلية.

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الهيئة الوطنية الباكستانية لإدارة الكوارث لرفع حالة التأهب جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكان باكستان جراء الزلزال الذي ضرب أفغانستان المجاورة.