عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوريل يهدد " بوتين " بـ الاعتقال في هذه الدول

بوريل يطارد بوتين
بوريل يطارد بوتين بالتصريحات النارية

وجه الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بروكسل اليوم الاثنين،  تهديداً صريحا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوقيفه واعتقاله على الفور.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، يوم الجمعة الماضي، مذكرات اعتقال بحق الرئيس الروسي والمفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقال بوريل: إذا سافر الرئيس بوتين إلى واحدة من أكثر من 130 دولة وقعت هذه المعاهدة الدولية "الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية"، فينبغي اعتقاله على الفور.

ولاقت الخطوة ترحيباً غربياً، في حين اعتبرتها موسكو "باطلة ولا قيمة لها".

وقال الكرملين، الاثنين، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين يكشف عن "العداء الواضح" ضد موسكو وضد الرئيس الروسي شخصياً.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينج بنظيره الروسي بوتين في موسكو، اليوم الاثنين، في دفعة سياسية للرئيس الروسي. ولم تذكر حكومة شي أي تفاصيل عما يأمل الرئيس الصيني في تحقيقه في زيارته.

وأعلن شي وبوتين أنهما تربطهما "صداقة بلا حدود” قبل هجوم فبراير 2022

على أوكرانيا، لكن الصين حاولت تصوير نفسها على أنها محايدة في الصراع.

وتنظر الصين إلى روسيا كمصدر للنفط والغاز لاقتصادها المتعطش للطاقة وكشريك في معارضة ما يعتبره الطرفان هيمنة أميركية على الشؤون الدولية.

وأعلنت روسيا، اليوم الاثنين، فتح تحقيق جنائي بحق مدعي المحكمة الجنائية الدولية وثلاثة قضاة بعد أيام على إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي بوتين على خلفية "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان إن هؤلاء القضاة وبينهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان "أصدروا قرارات غير قانونية تهدف إلى توقيف رئيس الاتحاد الروسي ومفوضة حقوق الأطفال" مضيفةً "لقد تم فتح تحقيق جنائي".