رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزراء عدل العالم يدعمون المحكمة الجنائية بشأن مذكرة اعتقال بوتين

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يترقب العالم اليوم اجتماع وزراء عدل أكثر من 40 دولة من أنحاء العالم في لندن في مشاركة  في المؤتمر الذي تنظمه المملكة المتحدة وهولندا بشكل مشترك، لدعم للمحكمة الجنائية الدولية بعد أن أصدرت مذكرة اعتقال الأسبوع الماضي بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا.

إقرأ أيضًا..  مباحثات بين الرئيس الروسي ونظيره الصيني حول الحرب الأوكرانية

 

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية بوتين بارتكاب جريمة حرب بترحيل مئات الأطفال دون سند قانوني من أوكرانيا. وترفض موسكو الاتهامات، ووصفت الخطوة بأنها غير مقبولة، وتقول إنها ليست لها قوة قانونية في روسيا، وهي ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

 

أول تعليق لبوتين

وفي أول تعليق لبوتين أكد أن مستقبل عملية السلام فى أوكرانيا يعتمد فقط على الاستعداد لإجراء محادثات جادة، مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية الجديدة، مشيرًا إلى إن مستقبل عملية السلام في أوكرانيا يعتمد فقط على الاستعداد لإجراء محادثات جادة، مع مراعاة الحقائق الجيوسياسية الجديدة".

وأشار الرئيس الروسي، في تصريحات، نقلتها وسائل إعلام روسية " أن المطالب النهائية الموجهة إلى روسيا لا تتحدث إلا

عن الانفصال عن مثل هذه الحقائق وعدم الاهتمام بإيجاد مخرج من الوضع الحالي".

 

الصين تدعم بوتين

في رسالة دعم لبوتين.. إن يزور الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الإثنين روسيا بمثابة دعم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وخاصة بعد أن اتهمته المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وبررت وكالة أسوشيتد برس إلى أن الصين تنظر إلى روسيا كمصدر للنفط والغاز لاقتصادها المتعطش للطاقة وكشريك في معارضة ما يعتبره الطرفان هيمنة أمريكية على الشؤون العالمية.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وين بين، إن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن "تتمسك بموقف موضوعي ونزيه وتحترم الحصانة القضائية التي يتمتع بها رئيس الدولة وأن تتجنب التسييس والمعايير المزدوجة".