رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صاحب فكرة الاحتفال بعيد الأم وتطبيقها في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 العلاقة بين الأم وأبنائها من أقوى روابط الحب وأكثرها إيثارًا فى مختلف الثقافات، ويأتى ذلك بسبب الغريزة الأمومة الموجودة داخل كل فتاة تحمل الحب لأولادها، وبسبب هذه العلاقة القوية وضع أسس عيد الأم الذى نعبر فيه عن مشاعرنا وتقديرنا البالغ لدور الأم فى حياتنا، وإدخال السعادة على قلبها، وبالرغم من أنها لا تنتظر شيئا وبرغم أيضًا إنها تعرف جيدًا مشاعر الأبناء تجاهها فإن تحويل عيد الأم إلى يوم مميز مليء بالسعادة والحب والبهجة هو أمر ضرورى لكل أسرة.

 

اقرأ أيضًا:- مظاهر الاحتفال بعيد الأم حول العالم

 

ويعتبر عيد الأم، من أكثر الاحتفالات التي تزال قائمة وتحظى باهتمام الأمهات والأبناء على مدار السنين، تكريمًا وتقديرًا لدور الأمهات في تربية أبنائهم وعطائهم الذى لا ينفذ.

 

عيد الأم في مصر: 

 

نحتفل فى مصر والعالم العربى بالأمهات في 21 مارس من كل عام، بعد طرح الصحفي المصري الراحل علي أمين  أن يكون هذا اليوم من  شهر "مارس" كل عام عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع، ليكون رمزًا للمشاعر الجميلة وجزء لرد الجميل ولو بهدية بسيطة للأم.

 

فكرة الاحتفال بعيد الأم: 

 

فكرة الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي، عندما طرح الصحفي المصري الراحل علي أمين  في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلًا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق.

 

بداية القصة أنه قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تمامًا، فكتب

مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة.

 

واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

 

موعد عيد الأم في العالم العربي: 

 

- في العالم العربي، فإنه يختلف تاريخ احتفال عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلًا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير.

 

- في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

 

- أما الولايات المتحدة وألمانيا يكون احتفال عيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new