رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنفلونزا الطيور تغزو اليابان وتجبرها على إعدام 16 مليون طائر

أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور

 أقدمت دول عدة على إعدام آلاف الدواجن بسبب تفشي فيروس أنفلونزا الطيور، وأحدث تلك الدول السلطات اليابانية، إذ أعدمت عددًا قياسيًا من الطيور بلغ نحو 16 مليونًا، وذلك مع اكتشاف 80 حالة في 26 مقاطعة من بين مقاطعات البلاد البالغ عددها 47 مقاطعة.

 

اقرأ أيضًا.. أنفلونزا الطيور تجتاح 12 دولة.. ماذا عن موقف مصر؟

 

 ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن وزارة الزراعة قولها إن الدجاج يشكل ما يصل إلى 90% من الطيور التي يجري إعدامها.

 

 وتسبب إعدام 16 مليونًا من الطيور في وجود أزمة في أسعار البيض، إذ وصلت إلى أسعار قياسية، وتتزايد المخاوف بشأن حدوث نقص في البيض، حيث اختار العديد من المطاعم تعليق تقديم الأطباق التي تعتمد على البيض.

 

وفي الأربعاء الماضي أعدمت السلطات في تشيلي حوالي 40 ألف دجاجة بعد أن رصدت أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في منشأة خاصة بصناعة الدواجن، مما دفع الحكومة إلى تعليق  صادرات الدجاج لمدة 28 يومًا.

 

وهناك مخاوف عارمة من تحول انفلونزا الطيور إلى جائحة لاسيما بعد حديث المتحدث

باسم منظمة الصحة العالمية: 'إن فيروسات أنفلونزا الطيور والخنازير وغيرها من فيروسات الأنفلونزا الحيوانية المنشأ ستؤدي إلى جائحة مستقبلية".

 

وتُعتبر أنفلونزا الطيور أو ما يُعرف بـ"إتش 1 إن 1"ـ H1N1 عدوى فيروسية، تنتقل بشكل طبيعي بين الطيور المائية البرية، ولكنه يمكن أن ينتشر أيضًا وبسهولة إلى الدواجن المحلية، والتي من خلالها يُمكن أن ينتقل المرض إلى البشر، ولكن إذا أصاب المرض البشر، فستصل نسبة وفياته إلى 50 في المائة.

 

 وتختلف أعراض أنفلونزا الطيور، من شخص لآخر، ولكن معظم أعراضها تتمثل في السعال الإسهال صعوبات فى التنفس، ارتفاع في درجات الحرارة، آلام بالعضلات والرأس، سيلان الأنف، إلتهاب الحلق.

 

لقراءة المزيد من الأخبار اضغط هنا