رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختصاصات المجلس القومي للطفولة والأمومة أمام طاولة النواب

مجلس النواب
مجلس النواب

 تنعقد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب خلال الفترة الحالية، وتناقش خلال اجتماعاتها مشروع القانون المقدم من النائبة أمل زكريا قطب، و60 نائبًا، بشأن تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة.

 

اقرأ أيضًا.. عاملة البرلمان توافق على تعجيل استحقاق العلاوة الدورية للعاملين

 

 وجاء في نص القانون أن المجلس في ضوء اختصاصاته تلقى الشكاوى في مجال حقوق الطفولة والأمومة، ودراستها وإحالة ما يرى المجلس إحالته منها إلى جهات الاختصاص مع متابعتها وإبداء الرأي فيها، أو تبصير ذوي الشأن بالإجراءات القانونية الواجبة الاتباع ومساعدتهم في اتخاذها، أو تسويتها وحلها مع الجهات المعنية، وللمجلس الحق في الدخول منضما للمضرور في الدعاوى المدنية.

 

 كما تضمن مشروع القانون أيضًا أن يصدر المجلس القومي للأمومة والطفولة، التقارير الدورية وغير الدورية حول أوضاع وتطور جهود مصر في مجال حقوق الطفولة والأمومة على المستوى الحكومي والأهلي، وتقديمها إلى الجهات المعنيةـ بالإضافة إلى دراسة أي موضوعات أخرى تتعلق بحقوق الطفولة والأمومة، تحيلها أي جهة معنية، وإبلاغ السلطات العامة بأي انتهاكات تتعلق بالطفولة والأمومة.

 

 ونص قانون الطفل، على أن ينشأ مجلس يسمى "المجلس القومى للطفولة والأمومة" تكون له الشخصية الاعتبارية، ومقره مدينة القاهرة، ويصدر بتشكيله وتنظيمه وتحديد اختصاصاته قرار من رئيس الجمهورية.

 

 وينشأ صندوق يتبع المجلس القومى للطفولة والأمومة يسمى صندوق رعاية الطفولة والأمومة وتكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة وموازنة خاصة، وتبدأ السنة المالية له ببداية السنة المالية للدولة، وتنتهى بنهايتها، ويُرحل فائض الحساب من سنة مالية إلى أخرى.

 

ويكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، ويصدر بتشكيل مجلس إدارة الصندوق ونظام العمل فيه قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتكون مدة مجلس إدارة الصندوق ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

 

لقراءة المزيد من الأخبار اضغط هنا