عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي لحقوق الإنسان يستعرض نتائج مشاركته في اجتماعات اللجنة بجنيف

المجلس القومي لحقوق
المجلس القومي لحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ

استعرضت مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووفد من أعضاء المجلس، أهم نتائج مشاركة المجلس في اجتماعات لجنة بالأمم المتحدة المعنية بتنفيذ العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بمدينة جنيف مؤخرًا.

اجتماعات لجنة بالأمم المتحدة:

 جاء ذلك خلال اجتماع نظمته لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب المهندس محمد هيبة.

 

اقرأ أيضًا.. "القومي لحقوق الإنسان": اهتمام الرئيس السيسي بحقوق ذوى الإعاقة غير مسبوق

 قالت "خطاب": "إن عودة مصر لتقديم تقاريرها الدورية عن جهودها لإنفاذ الحقوق المدنية والسياسية بعد انقطاع دام أكثر من سبعة عشر سنة هي خطوة إيجابية تدل علي مرحلة جديدة تتسم بالتزام ومزيد من الحرص على تنفيذ التعهدات الدولية التي التزمت بها الدولة المصرية للوفاء بحقوق مواطنيها".

 أكدت خطاب، أن هناك درجة كبيرة من الانفتاح علي الحوار مع الأطراف الدولية بهدف الارتقاء بحقوق المواطن المصري، مشيرة إلي أن مشاركة الوفد الرسمي المصري برئاسة المستشار عمر مروان وزير العدل كانت مشرفة وتميزت بتعدد التخصصات.

 

 أشادت رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بإسهامات أعضاء المجلس الذين شاركوا في الجلسة المغلقة التي عقدتها اللجنة للاستماع لتقييم المجلس.

 ثمنت خطاب، الجهود التي بذلوها أثناء الجلسة وفي الاتصالات والمقابلات التي أجروها علي هامش الاجتماعات، وعرضت لنتائج المقابلات التي تمت علي هامش الجلسة مع المسئولين بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان وبمفوضية الاتحاد الأوروبي.

 

 أضافت، أن المقابلات عكست تقديرًا لدور المجلس باعتبارها المؤسسة الوطنية المستقلة المنشأة بموجب مبادي باريس، وثمَّنتْ خطاب التعاون البناء مع البرلمان المصري بغرفتيه، وأكدت أهمية قرار مجلس النواب بمناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية، الأمر الذي يأتي تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موضحة أن اللجنة التشريعية للمجلس تعكف على وضع خطتها التشريعية تمهيدًا لتقديمها للبرلمان وفق ما ينص عليه قانون إنشاء المجلس.

 

 أشاد النائب محمد هيبة، بأداء المجلس القومي خلال اجتماعات جنيف وأثنى على المشاركة الإيجابية التي ستنعكس بشكل إيجابي علي تطوير منظومة حقوق الإنسان في

إطار الاستراتيجية الوطنية الجاري تنفيذها حاليًّا.

 

 أوضحت مشيرة خطاب، أن مشاركة وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان، باعتباره مؤسسة وطنية مستقلة، جاءت ثرية ودارت حوارات موسعة مع طيف كبير من الخبراء الدوليين والمنظمات الدولية وممثلي المنظمات الإقليمية المهمة وعلي رأسها الاتحاد الأوروبي.

 

 أفادت أن المجلس القومي استعرض في جنيف ما تحققَّ من تقدم في "آلية مكتب الشكاوى" التابعة له، والتي يجري تطويرها حاليًّا في إطار برنامج تعاون مع الاتحاد الأوروبي.

 

 كما تطرَّق الدكتور محمود كارم نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى طبيعة الاستفسارات والأسئلة التي توجه إلى مصر في تلك المحافل الدولية الرفيعة المستوي، والتي تشمل قضايا الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة في مصر.

 

 تحدَّثَ السفير فهمي فايد الأمين العام للمجلس عن التطورات الأخيرة في عمل المجلس، والتي تخدم رؤية الارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

 

واستعرض أعضاء المجلس "القومي لحقوق الإنسان" يستعرض نتائج مشاركته في اجتماعات اللجنة بجنيف سميرة لوقا، الدكتور إسماعيل عبدالرحمن، الأستاذ عبدالجواد أحمد، الدكتور محمد ممدوح، والأستاذ عزت إبراهيم جوانب مختلفة للمشاركة المصرية في الاجتماعات الأممية في جنيف.

 

و دار حوار مطول بين أعضاء لجنة الشيوخ وأعضاء المجلس لمناقشة جوانب المشاركة كافة للخروج بتوصيات لكيفية تطوير الأداء في المرحلة المقبلة.

 

للمزيد من الأخبار اضغط هنا