رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيادة رواتب الأطباء.. الصحة والبرلمان والنقابة يحددون النسبة والفئة

نقيب الأطباء ووزير
نقيب الأطباء ووزير الصحة ومجلس النواب

تدرس النقابة العامة للأطباء، زيادة رواتب الأطباء خلال الفترة المقبلة، وذلك للحد من ظاهرة هجرة الأطباء والتي تعاني منها النقابة منذ سنوات طويلة.

 

اقرأ أيضاً:- «الأطباء» تجمع استبياناً لأعضائها حول الأجور وظروف العمل فى مصر

 

وأثار ارتفاع الإحصاءات المعلنة حول هجرة الأطباء بحثاً عن فرص أفضل خارج البلاد، مما جعل مؤسسات الدولة تتحرك من أجل كشف انتشار الظاهرة.

 

سبب زيادة هجرة الأطباء

 

وأوضح عدد من الأطباء، أن سبب الهجرة يرجع لتدني الأجور لدى البعض وعدم وجود قانون للمسؤولية الطبية، فيما تقدم عدد من شركات الأدوية بمطالب للحكومة لزيادة أسعار الأدوية بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج.

 

 

احصائية حول هجرة الأطباء

 

وشهد عام 2022 أعلى رقم لاستقالات الأطباء والطبيبات بإجمالي 4261 طبيبا بمعدل يومي 12 طبيبا وطبيبة، وفقا لبيانات نقابة الأطباء، والتي أكدت أن العدد يزيد سنويا، إذ تضاعف 4 مرات من 1044 استقالة عام 2016 إلى 4127 استقالة عام 2021.

                   

تحرك عاجل من الصحة بشأن هجرة الأطباء

 

أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، قرارا بتشكيل لجنة برئاسته، لدراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لدولة رئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها، على أن تتولى اللجنة وضع تصور للمعوقات التي تواجه عمل الأطباء، كما تضع تصورا للحلول الممكنة والمناسبة لمواجهة ذلك.

 

 

تحرك مجلس النواب بشأن هجرة الأطباء

 

وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بتخصيص جلسة في البرلمان، من أجل مناقشة الظاهرة وسبب ارتفاعها

مرة أخرى خلال السنوات الماضية.

 

النائبة صفاء جابر عيادة

 

تقدمت النائبة صفاء جابر عيادة، بطلب مناقشة عامة لخطة الحكومة للحد من هجرة الأطباء، مشيرة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إلى أن إحصاءات الهجرة تشير إلى أن ما يقرب من 110 آلاف طبيب هاجروا بالفعل قاصدين دولاً مثل ألمانيا، إنجلترا، كندا، أستراليا، وسنغافورة، وهذا الرقم يمثل نصف عدد الأطباء ككل والمقدر بنحو 215 ألف طبيب، مضيفة أن هذه المعدلات تهدد مستقبل الرعاية الطبية في مصر.

 

 

أمين عام نقابة الأطباء

 

قال الدكتور محمد فريد حمدي، أمين عام نقابة الأطباء، إن الأطباء يعانون أشكالاً عدة من سوء الأوضاع سواء المادية، أو المهنية عززت اتجاه الهجرة.

 

وأوضح أن راتب الطبيب المصري حديث التخرج، يُقدر بنحو أربعة آلاف جنيه مصري (130 دولاراً أميركياً)، وهو ما يعكس الوضع المادي المتدني، الذي قد يكون دافعاً للهجرة، فضلاً عن تعرض الأطباء للترويع والتنمر في بعض الحالات».