رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصة الاحتفال بعيد الام

عيد الام
عيد الام

تحتفل مصر وبعض دول العالم في الحادي والعشرين من مارس كل عام بعيد الأم، وذلك تكريمًا لدور الام الذي لا يُقدر بثمن على مدار الحياة، بإعتبارها نصف المجتمع وأهم عنصر فعال ومؤثر فيه، إذ يتزامن عيد الام مع بداية فصل الربيع الذي يعد فصل الخير والعطاء.

اقرأ أيضًا..وزيرة التضامن تكشف معايير اختيار الأمهات المثاليات

وجاءت الفكرة منذ مطلع القرن العشرين وتحديدًا في عام 1912م، عندما أنشأت "أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم لجميع العائلات تكريمًا لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم، واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة،  واستخدمه الكونجرس الأمريكي في سن القانون.

ويرجع قصة اختيار الاحتفال بعيد الام في مصر إلى الصحفي الراحل علي أمين ومصطفى أمين  مؤسسي جريدة أخبار اليوم حيث كتب علي أمين في زاويته الصحفية اليومي"فكرة" دعا فيها إلى تخصيص يوم الاحتفال بالأم.

وفي عام 1955م  على زارت احدى الأمهات الراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تمامًا.

وقال أمين"لم لا نتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه"يوم الأم" ونجعله عيدًا في بلادنا وبلاد الشرق، وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا يا أمى .. لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟

وبعد نشر المقال بجريدة الأخبار، اختار القراء تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير، وكان أول احتفال بعيد الام في 21 مارس سنة 1956م، وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى.

وبعدها تقرر أن يكون يوم ٢١ مارس عيدًا رسميًا للأم وأقرته الحكومة المصرية بعدما تم طرح الفكرة من قبل الكاتب

الصحفى على أمين على وزير التربية و التعليم آنذاك كمال الدين حسين  وتحدد أول أيام فصل الربيع ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة واحتفلت مصر بأول عيد للأم رسميًا فى ٢١ مارس ١٩٥٦ ثم طبقتها فيما بعد باقى بلدان الوطن العربى.

ويحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا اليوم على نوجيه التهنئة لكل أم مصرية والاحتفال السنوي وتكريم الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية.

شروط اختيار الامهات المثاليات 

- ألا يقل سن الأم عن 50 عامًا، وأن يكون لها قصة عطاء.

- الإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل.

- ألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء، ويُستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية " شمال سيناء وجنوب سيناء والوادى الجديد ومرسى مطروح والبحر الأحمر وأسوان"، بحد أقصى 5 أبناء.

- أن يكون جميع الأبناء حاصلين على مؤهل عالى أو فى الفرق النهائية بالكليات أو أحد

الأبناء حاصل على مؤهل فنى متوسط ومتميز بأحد المهن ويُستثنى الابن ذو الإعاقة ذهنيا غير قابل للتعلم.

- أن تكون الأم قد قامت بواجبها نحو الابن أو الابنة فى التعليم والصحة، وإعطائهم القدر المناسب من الاهتمام والحب والحنان الذى أتاح لهم حياة نفسية واجتماعية سليمة، بالإضافة ألا يقل عمر الأم عن 45 سنة.

- أن تكون الأم حاصلة على مؤهل علمى مناسب.

- ألا تقل فترة عمل الأم بالمؤسسة عن 15 سنة.

طالع المزيد من الاخبار على alwafd.news