رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دول حظرت تطبيق تيك توك لمخاوف أمنية.. تفاصيل

 منصة تيك توك
منصة تيك توك

منعت حكومات عديدة في أوروبا موظفيها الرسميين من استخدام منصة تيك توك، جراء مخاوف من أن يستخدم التطبيق للوصول إلى بيانات حساسة على هاتف المستخدم، وكانت آخر تلك الدول بلجيكا.

 

اقرأ أيضًا:

خدمات الشباك الواحد وتخصيص صندوق تكافل.. أبرز احتياجات المصريين بالخارج

 

حيث حظر رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، بالأمس، تطبيق تيك توك على أجهزة هواتف المسؤولين الفيدراليين المخصصة للعمل، على غرار بلدان أخرى اتخذت إجراءات بحذف التطبيق الصيني.

 

ومن أبرز الدول التي قررت حظر تطبيق تيك توك، هم:-

 

بلجيكا

 

قال رئيس وزراء بلجيكا إن مجلس الأمن القومي البلجيكي حذر من المخاطر المرتبطة بالكميات الكبيرة من البيانات التي جمعها تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية، وكون أن الشركة ملزمة بالتعاون مع أجهزة المخابرات الصينية.

 

وقال رئيس الوزراء في بيان "هذا يجعل من المنطقي منع استخدام تيك توك على الهواتف التي توفرها الحكومة الاتحادية. يجب تغليب سلامة معلوماتنا".

 

الهند

 

عام 2020 فرضت الهند حظرًا جزئيًا على تيك توك وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى، بما في ذلك تطبيق المراسلة وي تشات بسبب مخاوف تتعلّق بالخصوصية والأمن.

 

وجاء الحظر بعد وقت قصير من اشتباك بين القوات الهندية والصينية على حدود الهيمالايا المتنازع عليها أسفر عن مقتل 20 جنديًا هنديًا وإصابة العشرات.

 

وتم منح الشركات فرصة للرد على الأسئلة المتعلقة بمتطلبات الخصوصية والأمان، لكن الحظر أصبح دائمًا في يناير 2021.

 

الولايات المتحدة

 

الشهر الماضي، منح البيت الأبيض الهيئات الحكومية الأمريكية 30 يوما للتأكد من عدم وجود التطبيق على أي من الأجهزة التابعة الفيدرالية.

 

و قررت ولايتا نيوجيرسي وأوهايو، فى يناير الماضى، حظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية .

كما أصدر مجلس النواب الأمريكى، في ديسمبر من العام الماضى، مذكرة يحث فيها على ضرورة حذف التطبيق هواتف المشرعين والموظفين في مجلس النواب الأمريكى، بذريعة المخاطر الأمنية.

 

كندا

 

أعلنت كندا أن الأجهزة التي

تمنحها الحكومة يجب ألا تستخدم تيك توك، قائلة إنها تمثّل خطرًا "غير مقبول" على الخصوصية والأمان. وسيتمّ أيضًا حظر الموظّفين من تنزيل التطبيق في المستقبل.

 

باكستان

 

فرضت السلطات الباكستانية حظرًا مؤقتًا على تيك توك أربع مرات على الأقل منذ أكتوبر 2020، مشيرة إلى مخاوف من أن التطبيق يروّج لمحتوى غير أخلاقي.

 

أفغانستان

 

حظرت قيادة طالبان الأفغانية تطبيق تيك توك ولعبة ببجي (PUBG) عام 2022، بحجة حماية الشباب من "التضليل".

 

 

تايوان

 

في ديسمبر 2022، فرضت تايوان حظرًا في القطاع العام على تيك توك بعد أن حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من أن التطبيق يشكل خطرًا على الأمن القومي.

 

ولا يُسمح للأجهزة الحكومية، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، باستخدام برامج صينية الصنع، التي تشمل تطبيقات مثل "تيك توك"، أو ما يعادله الصيني "Douyin"، أو "Xiaohongshu"، وهو تطبيق محتوى صيني لمحتوى نمط الحياة.

 

الاتحاد الأوروبي

 

فرض البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي، وهي ثلاث هيئات كبرى في الاتحاد الأوروبي، حظرًا على تيك توك على أجهزة الموظفين.

 

ويدخل الحظر الذي فرضه البرلمان الأوروبي حيز التنفيذ في 20 مارس، وأوصى القرار المشرعين والموظفين بإزالة التطبيق من أجهزتهم الشخصية.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــــــا.