رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية وإيران.. اتفاقية للتعاون الأمني وإعادة فتح السفارة

السعودية وإيران
السعودية وإيران

 إعادة فتح سفارتي السعودية وإيران خلال مدة أقصاها شهرين، اتفاقية جديدة وتعاون جديد أعلنت عنها الدولتين ما جعلهما يتصدران مؤشر البحث العالمي "جوجل".

 

 أعلنت كل من السعودية وإيران والصين، في بيان مشترك نشرته الوكالة الرسمية السعودية "واس"، أنه تم توصل السعودية وإيران إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهرين.

 

احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها:

تجدد العلاقات السعودية الإيرانية عودة لبناء التوازنات في المنطقة

 

يتضمن الاتفاق، وفق "واس"، تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية، واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

 

 اتفقتا الدولتان أيضًا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 22/1/1422هـ، الموافق 17/4/2001م والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 2/2/1419هـ الموافق 27/5/1998م.

 

الشكر للعراق وعُمَان:

 

 أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م-2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

 

 تفعيل اتفاقية التعاون الأمني:

 

اقرأ أيضًا.. هيئة الصحفيين السعوديين ترحب بالاتفاق مع إيران.. يضمن استقرار المنطقة

 

كما أعربت كل من الدول الثلاث عن حرصها على بذل الجهود كافة لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي.

المباحثات قد انطلقت في السادس من مارس الجارى ببكين، بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

"العراق": استئناف العلاقات يدخل المنطقة في حقبة جديدة

 

بينما أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن تأييدها ودعمها للبيان الثلاثي المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية-الإيرانية وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

 

 قالت وزارة الخارجية في تصريحات لقناة “العربية”: “نرحب بما تم التوصل إليه في اتفاق السعودية وإيران”، مشددة على أن استئناف العلاقات بين السعودية وإيران سيدخل المنطقة في حقبة جديدة.