رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يزور ترعتي السويس والشلوفة بعد شكوى المزارعين

الدكتور هاني سويلم
الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

 زار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ترعتي السويس والشلوفة، للوقوف على حالة تصرفات ومناسيب المياه في الترعتين، وتوفير الاحتياجات اللازمة للرى ومياه الشرب.

 

رافق الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في جولته اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، يوم الإثنين الماضي، ووجه الوزير أجهزة الوزارة في المحافظة، بمتابعة مناسيب وتصرفات المياه في ترعة السويس، لتوفير الاحتياجات المائية للأراضي الزراعية، ولمحطات مياه الشرب الواقعة على ترعة السويس، مع مواصلة تطهير الترعة؛ لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة.

 

اقرأ أيضًا: سويلم يُشارك باحتفالية توقيع اتفاقية تمويل مشروع الاستخدام المستدام للمياه

 

وتقدم عدد من المزارعين بشكوى لوزارة الري، حول ضعف وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس، واتخذت الوزارة عددًا من الإجراءات لتلافي هذه الشكاوى وحسمها.

 

أسباب ضعف المياه في نهاية ترعة السويس:

 يرجع ضعف وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس إلى أن التغيرات المناخية المتطرفة وما نتج عنها من قلة

كميات الأمطار على الأراضي المصرية خلال فصل الشتاء، وكذلك نمو الحشائش الغاطسة بالترعة بمعدلات سريعة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة -على غير المعتاد في هذا الوقت من العام- تزامن مع سحب المياه بكثافة لأعمال الرية الأخيرة للقمح، قبل حلول شهر رمضان المبارك، إضافة إلى السحب المخالف للمياه.

 

 وكذلك يرجع ضعف المياه في نهاية الترعة، بالتزامن مع زيادة السحب لاستخدامات مياه الشرب؛ بسبب ارتفاع درجة الحرارة، كما تصادف كل ذلك مع وجود أعمال تطوير في قطاع الترع، مما أدى إلى ضعف وصول المياه إلى نهاية ترعة السويس، خلال الأيام القليلة الماضية.