رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى اوسكار الصحافة العربية

الوفد الأول في الصحافة الاستقصائية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 15 مايو 2013 12:14
الوفد الأول في الصحافة الاستقصائيةمحمد-يوسف-رئيس-جمعية-الصحفيين-الامارتيين-يكرم-عبدالوهاب-عليوة-
دبي: سامي أبوالعز

فازت جريدة الوفد بالمركز الأول بفئة الصحافة الاستقصائية، ضمن جوائز الدورة الثانية عشرة لجائزة الصحافة العربية بدبي، حيث حصل الزميل عبدالوهاب عليوه على المركز الأول  عن تحقيق حمل عنوان:" الباب الملكي لتهريب السلاح إلى مصر".

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الفائزين بجوائز ، قد كرم خلال الحفل الذي أقيم في ختام فعاليات أعمال الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، في فندق جراند حياة دبي بحضور لفيف من كبار المسؤولين والقيادات الإعلامية العربية ورموز الفكر والثقافة في المنطقة.
وقام بتسليم تكريمٍ خاص لمعالي خلفان الرومي، رئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية، تسلمته بالنيابة عنه ابنته عهود الرومي، وذلك تقديراً لإسهاماته كواحد من أبرز مؤسسي الصحافة الإماراتية، ولدوره في تأسيس وتطوير مشروع الجائزة منذ انطلاق دورتها الأولى في العام 1999 ، حيث كانت جهوده من الأسباب الرئيسة وراء وصول الجائزة إلى المكانة المرموقة التي تتمتع بها اليوم وما أحرزته من سمعة نزيهة في أوساط الصحافيين في مختلف أرجاء الوطن العربي كمضمار للتنافس المهني الشريف.
ويعتبر الرومي من رموز العمل الوطني في دولة الإمارات حيث شارك في اللجان التحضيرية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان أحد أعضاء الوفد الذي زار مجموعة من الدول العربية لشرح وجهة النظر وراء تأسيس الاتحاد، ليباشر مسيرته في خدمة الوطن بعد ذلك من خلال توليه العديد من المناصب الوزارية، حيث عمل وكيلاً لوزارة التربية والتعليم، ووزيراً للصحة، ووزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية، وكذلك للإعلام والثقافة، ومثّل الدولة في العديد من المحافل والمؤتمرات الخليجية والعربية والإسلامية.
كما سلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، راعي جائزة الصحافة العربية"، جائزة شخصية العام الإعلامية

للدورة الثانية عشرة، للإعلامي المصري حمدي قنديل تقديراً لجهوده في مسيرة الإعلام العربي، من خلال عمله ككاتب وإذاعي ومحاضر ودبلوماسي وناشط سياسي، وعن مسيرته التي سخّرها للدفاع عن قضايا العرب وهمومهم، حيث تقلّد قنديل العديد من المراكز الهامة كرئيس لاتحاد إذاعات الدول العربية، وكمدير للإعلام في منظمة اليونيسكو.
كما سلّم صاحب السمو جائزة العامود الصحافي إلى الكاتب اللبناني حازم صاغية،والذي اشتهر بكتاباته في صحيفة السفير منذ العام 1974وفي صحيفة الحياة في العام 1988، ولقد قام بالعديد من المهام الصحافية حيث شارك في هيئة تحرير مجلّة"أبواب"الفصليّة، ثمّ في هيئة تحرير مجلّة "كلمن"الفصليّة المعنية بالقضايا الفكرية والثقافية أيضاً، علاوة على إصداره عدداً من الكتب تمحورت موضوعاتها حول الحياة السياسية والثقافية في عالمنا العربي.
وقد تزامن الإعلان عن جوائز الصحافة العربية مع اختتام أعمال الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي الذي جرت فعاليته في دبي يومي 14-15مايو، بمشاركة حشد إعلامي كبير ضم ما يربو على 3000 من الخبراء والمتخصصين والكتاب والمفكرين والمعنيين بالشأن الإعلامي من الوطن العربي والعالم.
إلى ذلك، سلّم محمد يوسف، عضو مجلس إدارة الجائزة، درع جائزة الصحافة الاستقصائية للصحافي عبدالوهاب عليوه من صحيفة الوفد المصرية عن تحقيق حمل عنوان:" الباب الملكي لتهريب السلاح إلى مصر".
وقدّم رائد برقاوي، عضو مجلس إدارة الجائزة، درع جائزة الصحافة الاقتصادية للصحافي خالد البحيري من صحيفة الرؤية العمانية، عن عمل بعنوان"الطرف الثالث يحدد ملامح التبادل التجاري بين العرب وإسرائيل".
بينما قام ظاعن شاهين عضو مجلس إدارة الجائزة بتسليم درع جائزة الصحافة
السياسية للصحافي عثمان لحياني من صحيفة الخبر الجزائرية، عن عمل عنوانه: "السلفية في تونس... هل يفرط التونسيون في نعمة السلم".
وسلّم جورج سمعان عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة الحوار للصحافي نضال حمدان من صحيفة البيان الإماراتيةعن عمله الفائز " الزيّاني:الاستفزاز الإيراني يتناقض مع سياسة حسن الجوار الخليجية".
وقام إبراهيم بوملحة نائب رئيس مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بتقديم درع جائزة الصحافة الإنسانية للصحافية حنان خندقجي من صحيفة الغد الأردنية عن عملها الفائز"اعتداءات جسدية ولفظية على أشخاص ذوي إعاقة داخل دور رعاية خاصة"، وهي المرة الأولى التي تتضمن فيها الجائزة هذه الفئة وحظيت برعاية المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي.
وسلّم ناصر الظاهري عضو مجلس الإدارة درع جائزة الصحافة التخصصية للصحافية رشا أبو زكي من صحيفةالأخبار اللبنانية عن عملها الفائز بعنوان :"لبنان بلا عقل."
وقدّم أحمد بهبهاني عضو مجلس الإدارة درع جائزة الصحافة الرياضية للصحافي أمين الدوبلي من صحيفة الاتحاد الإماراتية عن عمله الفائز بعنوان :" فخ المنشطات..سارق الفرح".وقام الدكتور أحمد عبد الملك عضو مجلس إدارة الجائزة بتقديم درع جائزة أفضل صورة صحافية للمصور الصحافي علاء بدارنة من وكالة الأنباء الأوروبية.
وسلّمت الدكتورة حصة لوتاه عضو مجلس إدارة الجائزة درع جائزة الرسم الكاريكاتيري للرسام الفائز رائد خليل من مجلة الكاريكاتير السوري،. فيما قام نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة محمد بركات بتسليم دروع التكريم للفائزين الثلاثة بفئة الصحافة العربية للشباب، وهم هدى بارود من صحيفة فلسطين، وهيثم محجوب من صحيفتي الأخبار اللبنانية والمصري اليوم، واسمهان الغامدي من صحيفة الرياض السعودية.
وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقّت هذا العام ما يقارب 4000 عمل من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، حيث شهدت الجائزة منافسة واسعة على كافة فئاتها، لتواصل بذلك مسيرتها مؤكدة مكانتها كأكبر جائزة متخصصة في هذا المجال على مستوى الوطن العربي، سواء من ناحية الانتشار وحجم المشاركة أو لجهة القيمة المالية.
يُذكر أن "جائزة الصحافة العربية" قد تأسست في العام 1999بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى توفير ساحة تنافس تتسم بالحيادية والشفافية الكاملة وفق آلية عمل محددة يتولى الإشراف عليها مجلس إدارة الجائزة والذي يضم في عضويته نخبة من كبار الصحافيين العرب.

أهم الاخبار