رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل انطلاق البرنامج الثاني من فعاليات تعزيز قيم المواطنة وحقوق الإنسان

فعاليات مشروع تعزيز
فعاليات مشروع تعزيز قيم المواطنة

 انطلقت صباح اليوم، فعاليات مشروع تعزيز قيم المواطنة والمشاركة الاجتماعية لدى الأجيال الشابة في محافظات الدلتا، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، في ضيافة المجمع الإعلامي النموذجي بشبين الكوم بمحافظة المنوفية التابع للهيئة العامة للاستعلامات، والذي تقوم على تنفيذه المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة للاستعلامات.

 

اقرأ أيضًا.. التنمية المحلية: 60 مليار جنيه استثمارات بمنظومة المخلفات الصلبة

 بدأت الفعاليات بكلمات ترحيبية لكل من ميرفت رمزي وكيل مديري التضامن الاجتماعي بالمنوفية، ومحمد عثمان ممثلًا عن الهيئة العامة للاستعلامات، وإسلام أبوالعنين عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان. 

 بدأت أعمال الدورة التدريبية بمشاركة نحو 60 شابة من مكلفات الخدمة العامة تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي، وشهدت جلسة العمل الأولى تمحورت حول قيم حقوق الإنسان.

 حاضر فيها إسلام أبوالعنين مدير البرامج بالمنظمة العربية، قدَّم خلالها مدخل لحقوق الإنسان وشرحًا لمفهوم حقوق الإنسان، وإطلالة حول تاريخه ونشأته وبعض مبادئه، واستعراض الاتفاقيات الدولية الرئيسية المعنية بحقوق الإنسان، وكذلك موقف مصر من هذه الاتفاقيات، مع الإشارة لعمل المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان.


 فيما تناولت جلسة العمل الثانية حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي قدَّمها محمد عثمان مدير وحدة حقوق الإنسان بالهيئة العامة للاستعلامات، وشرح خلال الجلسة لمفهوم الخطط الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان والسند الأممي لها، كما استعرض الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الصادرة في سبتمبر ٢٠٢١ ومحاورها الأربعة.

 أكد خلال الجلسة أن الاستراتيجية أتت كنتاج لعملية تشاورية واسعة ضمت البرلمان والمجتمع المدني والمجلس القومي لحقوق الإنسان، مضيفًا أن أغلب ما ورد من ملاحظات وتوصيات من الجهات المشار إليها تم

تضمينها في النص النهائي للاستراتيجية التي أطلقها السيد الرئيس، كما اختتم  الجلسة باستعراض النتائج المستهدفة للاستراتيجية، وما تم اتخاذه من تدابير وطنية لتحقيقها حتى الآن.


 ناقشت جلسة العمل الثالثة، اليوم، قيم المواطنة وأدار الحوار فيها إسلام أبو العنين، وسارت الجلسة بنظام الحوار التفاعلي مع المتدربات، وتضمنت شرحًا مفصلًا لمفهوم المواطنة ومكوناته القيمية، والتشديد على ارتباط المواطنة الوثيق بحقوق الإنسان، والتنويه إلى دور الأسرة والدولة والإعلام والمجتمع المدني والأحزاب السياسية والمنظومة التعليمية في تنشئة المجتمع على قيم المواطنة.

 كما تناولت الجلسة إشارة للمعلومات المغلوطة، وإزالة بعض الالتباسات المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتأكيد على ضرورة التحقق مع المعلومات المتداولة قبل التفاعل معها ايجابًا أو سلبًا. 

 خلال اليوم تم توزيع مادة تعليمية لتنمية وعي ومعرفة المتدربين بحقوق الإنسان وصلتها بالواقع المصري من ضمنها نسخ مطبوعة من الدستور وتقرير موجز أعدته الهيئة العامة حول التدابير الوطنية التي اتخذتها الدولة المصرية على مدار السنوات الثماني الماضية لتعزيز حقوق الإنسان بمفهومها الشامل.
 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news