رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جنون البقر بالبرازيل.. هل سيتم تعليق استيراد اللحوم؟

جنون البقر في البرازيل
جنون البقر في البرازيل

 أثارت الأنباء عن إصابة بعض المواشي بالبرازيل بها بمرض اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، أو ما عرف باسم "جنون البقر"، مخاوف كبيرة بالعديد من الدول، وخصوصًا مصر التى تعتمد على اللحوم البرازيلي لسد حاجة الاستهلاك المحلي.

 

اقرأ أيضًا.. الزراعة تدرس تعلق استيراد اللحوم من البرازيل بسبب جنون البقر (فيديو)

 

وكانت كارثة ضربت الثروة الحيوانية في البرازيل، بعد إصابة البقر حيث رصدت لحيوان ذكر يبلغ من العمر 9 سنوات من ولاية "بارا"، والذي دفع بعض الدول إلى حظر استيراد اللحوم من البرازيل وعلى رأسها دولة الصين، حيث أصدر قرارًا بفرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقاء البرازيلية.

 

حالة ترقب:

في هذا السياق علق د. مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الدولة المصرية لديها ما يكفي لسد حاجتها من اللحوم، مشيرًا إلى أن قرار وزارة الزراعة سيحسم الأمر وأننا في حالة ترقب.

ولفت بدران، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، إلى أنه هناك احتمال كبير لتعليق مصر لاستيراد اللحوم من البرازيل  لفترة مؤقتة، لحين الانتهاء من تحاليل جنون الأبقار التي يتم إجراؤها في البرازيل على الأبقار.

 

لجنة للفحص واتخاذ القرار:

 من جهته أكد اللواء الدكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن مرض جنون البقر معروف منذ سنوات وليس حديث الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأعراض تظهر على الحيوان عندما يكون عمره 3 سنوات.

 

وتابع اللواء إيهاب صابر، في تصريحات تلفزيونية، أن مرض جنون البقر هو خلل وظيفي يصيب الحيوان كبير السن الذي تعدى عمره الـ9 أعوام، مشيرًا إلى أن السلطات البرازيلية أرسلت عينة من الحيوان المصاب بمرض جنون الأبقار لمعمل متخصص في كندا.

 وأشار مساعد وزير الزراعة إلى أن هناك لجنة علمية ستجتمع لاتخاذ إجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة، مشيرًا إلى أن اللجنة تضم علماء كبار في المجال البيطري والقرار المتخذ سيكون في مصلحة المواطن المصري.