رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فئات تزيد رواتبهم 1300 جنيه دفعة واحدة بقرار الرئيس

زيادة المرتبات
زيادة المرتبات

 كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي عن زيادة الحد الأدنى للمرتبات، حيث وجه بالتنفيذ الفوري لعدد من الإجراءات المهمة التي تهدف إلى رفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط.

 

اقرأ أيضًا: قرارات الرئيس بزيادة المرتبات نقطة حماية وأمان وتحصين

 

ووجه بتعجيل تحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارًا من أول أبريل المقبل بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

 

زيادة مرتبات 1300 لهذه الفئات:

 بدأت وزارة المالية وضع القواعد والإجراءات التي من شأنها المساعدة على تنفيذ القرارات كافة التي اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 

وقال الدكتور وليد عبدالله، وكيل الوزارة، أن الزيادات التي أقرها الرئيس ستعمل على تحسين دخل قطاع كبير من العاملين في الجهات الحكومية.

 

قانون الخدمة المدنية:

 

 أكد عبدالله، في تصريحات تلفزيونية، أنه بحسب القرارات الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، لن تقل الزيادة على الدخل عن ألف جنيه لكل درجة لجميع المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، سواء من الدرجة السادسة حتى الدرجات الممتاز، إضافة إلى كوادر أخرى منها وأعضاء هيئة التدريس والمهن الطبية، وكل كادر له نظام إثابة مختلفة.

 

كادر المهن الطبية:

 أوضح وكيل وزارة المالية، أن كادر المهن الطبية الذي كان يتراوح قيمة البدل للعاملين به ما بين 700 و1225 جنيهًا، أصبح الآن يوجد مقترح لزيادة هذا البدل بنسبة 70%، أي بقيمة من 400 حتى 475 جنيهًا لكل الدرجات، ممثلاً بقيمة الأجر الشهري للدرجة الثالثة للمهن الطبية التي تبلغ قيمتها ما يقرب من 5 آلاف جنيه، ووفقًا للقرارات الجديدة يتم إضافة قيمة مقطعة تصل قيمة الزيادة إلى ألف جنيه، وفي بعض الحالات قد تصل تلك الزيادة من 1300 إلى 1400 جنيه، كونه يوجد حد أدنى للدرجة الثالثة ذاتها.

 

 

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنفيذ الفوري للإجراءات التالية: 

 

أولاً: التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة اعتبارًا من أول أبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

 

ثانيًا: زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة بحيث تكون: 

 

الزيادة للدرجة السادسة وما يعادلها بقيمة 3500 جنيه شهريًا


الدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها تكون بقيمة 5000 جنيه شهريًا


حاملو درجة الماجستير من العاملين بالدولة تكون بقيمة 6000 جنيه شهريًا


حاملو درجة الدكتوراه من العاملين بالدولة تكون بقيمة 7000 جنيه شهريًا

 

ثالثًا: زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15%، اعتبارًا من أول أبريل 2023.

 

 

رابعًا: رفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا، اعتبارًا من أول أبريل المقبل.

 

خامسًا: زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25% شهريًا.

 

 

مصير القطاع الخاص:

 فسر مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، مصير أجور ورواتب القطاع الخاص عقب الإعلان عن رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في الجهاز الإداري للدولة والمعاشات.

 

رفع أجور للعاملين في الجهاز الإداري:

 قال "البدوي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "رأي عام"، المعروض عبر فضائية "TeN"، مساء أمس الجمعة، إنه بالنسبة لأجور ورواتب القطاع الخاص، فبعد صدور القانون الخاص برفع أجور للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، من المفترض أن تتشاور وزيرة التخطيط، بصفتها رئيس المجلس القومي للأجور، مع أصحاب الأعمال، ثم تجتمع مع المجلس القومي للأجور للإعلان عن الاتفاق الذي تم مع أصحاب الأعمال.

 

 الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص:

 أشار إلى أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يبلغ 2700 جنيه، مشيرًا الى أنه من الوارد أن يصل إلى 3000 أو 3500 جنيه خلال الفترة المقبلة، وهذا يتوقف على اجتماع وزيرة التخطيط مع أصحاب الأعمال.

 

تنفيذ قرارات زيادة الأجور:

 كشف نائب رئيس اتحاد عمال مصر أن القطاع الخاص عودنا خلال الفترة الماضية على تنفيذ قرارات زيادة الأجور بعد نحو 6 شهور من تطبيق الحكومة، لافتًا إلى أن هذا يتوقف على حوار الوزيرة مع أصحاب الأعمال.