عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مركز التدريب الإقليمي للري يحتفل بختام فعليات دورة الإدارة المتكاملة للمياه والأرض

جانب من الحفل
جانب من الحفل

 احتفل مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، بختام فعاليات البرنامج التدريبى الإقليمى "الإدارة المتكاملة للمياه والأراضى" (Integrated Land and Water Managment)، بحضور المهندس طارق السيد رئيس مركز التدريب الإقليمى، الدكتورة رشا الخولى رئيس المركز القومى لبحوث المياه، نيابة عن الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري.

 

 نقلت الدكتورة رشا عن الوزير، رسالة أكد فيها أن الوزارة تعمل على دعم وتطوير البرامج التدريبية المقدمة لجميع الكوادر البشرية، على المستوى المحلى والإقليمى في كل المجالات المتعلقة بالإدارة المثلى للموارد المائية، خصوصًا في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه قطاع المياه، وتقديم موضوعات تدريبية لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية، والإشارة لاستعداد مصر لتكون مركزًا إقليميًا للقارة الأفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية من خلال مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية.

 

 اقرأ أيضًا.. هيئة المساحة تشارك في حياة كريمة بـ 4214 موقعًا

 

وزارة الري

 

 كما حضر ختام البرنامج السفير حسن شوقى نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وممثل من سفارة دولة الصومال الشقيق بالقاهرة.

 

 أكد المهندس طارق السيد رئيس مركز التدريب الإقليمى للموارد المائية، على أهمية التدريب والدور الفعال للمركز فى تنفيذ برامج تدريبية، تهدف لتأهيل الكوادر البشرية ونقل الخبرات المصرية فى مجال إدارة الموارد المائية والري إلى جميع دول القارة الأفريقية.

 

وزارة الري

 

 البرنامج تم تنفيذه بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، فى الفترة

من ٢٩ يناير وحتى ٢٣ فبراير ٢٠٢٣، وشارك فى البرنامج ١٧ متدربًا من دولة الصومال الشقيقة من وزارات عدة (المياه والطاقة والزراعة والبيئة والتغيرات المناخية)، وقام بالتدريب نخبة من أساتذة جامعة القاهرة وجامعة عين شمس ومركز بحوث الصحراء والمركز القومى لبحوث المياه ومركز البحوث الزراعية.

 

وتناول البرنامج موضوعات كثيرة فى مجال الإدارة المتكاملة للمياه والأراضى منها المياه الجوفية والشحن الاصطناعى ونظم الرى الحديث وحصاد مياه الأمطار والسيول وإدارة الأراضى، كما تضمن البرنامج بعض الزيارات الميدانية لموقع شحن للآبار الجوفية وزيارة لمشاريع الوزارة من تأهيل ترع وصرف مغطى ومزارع تستخدم نظم الرى الحديث بمحافظة الفيوم وسد محمية وادى دجلة لحصاد مياه الأمطار ومركز المعلومات ومركز التنبؤ بالفيضان بمبنى الوزارة.

 

 

وفى الختام تسلم المتدربين  شهادات إتمام البرنامج التدريبى مشيدين بما تم بذله من جهد لإنجاح البرنامج ومعربين عن أملهم فى نقل الخبرات المصرية فى مجال المياه والرى الى بلدهم الصومال .