عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس حزب الوفد يطالب باستراتيجية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج (تفاصيل)

رئيس حزب الوفد
رئيس حزب الوفد

 أشاد الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، بدور الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق الرخصة الذهبية للتسهيل على المستثمرين، والاستراتيجية القومية؛ لتطوير صناعة النسيج التي أطلقتها الحكومة، إذ تشمل خطة تطوير مصانع الغزل والنسيج والصباغة، التي تشمل 65 مصنعًا ومبنى خدمي بجميع الشركات التابعة وتيسيرات متعددة لجذب رؤوس الأموال.

 

 اقرأ أيضًا: رئيس حزب الوفد يُطلق مبادرتين لدعم الاقتصاد المصري وإنقاذ ضحايا الزلازل

 

 وأشاد رئيس حزب الوفد، بتحركات القيادة السياسية من أجل تطوير ودعم الصناعة المصرية نحو مستقبل أفضل ولكى تضع مصر قدميها وسط الدول المصنعة كافة في العالم، قائلًا: "يجب أن ندعم قرارات الرئيس السيسي ونشيد بها بل ونتحرك جميعًا للمضي قدمًا بدولتنا نحو مستقبل أفضل".

 

 وفي هذا المحور من تطور شركات الأعمال العام والشركات التابعة، تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية"، أبرز مهام وإنجازات الدولة في تطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر:

 

 

 تطوير شركات الغزل والنسيج في المحلة:

 

 تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرساني الرئيسي لمصانع الغزل والنسيج، تحديدًا مصانع المحلة، الذي يعد المصنع الأكبر في العالم لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل / يوم.

 تم تركيب ماكينات ريتر السويسرية الأحدث في العالم داخل المصنع.

 يقام المصنع الجديد على مساحة 62.5 ألف متر بشركة غزل المحلة.

 يستوعب 182 ألف مردن غزل، وكان من المقرر بدء الإنتاج في الربع الثاني من عام 2022.

 تبلغ تكلفة الأعمال الإنشائية، نحو 780 مليون جنيه بخلاف قيمة الماكينات.

 

 إضافة إلى مصنع غزل 4، الذى يأتى ضمن المصانع الجاري تطويرها وإعادة تجهيزها بمختلف الماكينات والمعدات الحديثة، والمستهدف أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 15 طنًا يوميًا من الغزول الرفيعة، وفى هذا الصدد أشار المهندس محمود عصمت، إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة فى إطار مشروع تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

 

 تستهدف الجهود مضاعفة الإنتاجية لجميع الأنشطة، وذلك من خلال العمل على مضاعفة إنتاج الغزل سنويًا من 35 ألف طن إلى 188 ألف طن، وكذا مضاعفة إنتاج النسيج سنويًا من 50 مليون متر إلى 198 مليون متر، وكذا زيادة حجم إنتاج الملابس سنويًا من 8 ملايين قطعة إلى 50 مليون قطعة، هذا فضلًا عن مضاعفة إنتاج الوبريات سنويًا من ألف طن إلى 15 ألف طن.

 

 وفي ذات الصدد، قال رئيس

مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، أحمد مصطفى: "إن الشركة وقعت عقدًا لإنشاء 7 مصانع غزل ونسيج، مع شركة أوراسكوم للإنشاءات، بتكلفة تقدر بنحو 2.6 مليار جنيه، ويعد الخامس الذي جرى توقيعه مع كبرى شركات الإنشاء المحلية".

 وأضاف مصطفى، في تصريحاته: "إن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس يتبعها 31 شركة، وجاري إعادة هيكلتها من جميع النواحي، وسيتم دمج تلك الشركات، لتصبح 9 شركات، من خلال استحواذ الشركات الكبرى على الشركات الأخرى".

 وأوضح أن خطة إعادة الهيكلة تتكلف 23 مليار جنيه مصري وبدأت منذ عام والآن في منتصف طريقها، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تركيب الآلات في المصانع وبدء الإنتاج في 2022.

 

 مدبولى: "الحكومة هدفها النهوض بصناعة الغزل والنسيج وفق توجيهات الرئيس السيسي"

 

 وعلى خطى اهتمام الدولة لصناعة الغزل والنسيج، تفقد رئيس مجلس الوزراء، مصانع المحلة، مؤكدًأ أننا على أرض المحلة الكبرى المدينة الصناعية التي تعد من أكبر القلاع الصناعية في مصر، التي تميزت عبر مراحل مختلفة بصناعة الغزل والمنسوجات التي حظيت بسمعة عالمية فائقة، وقال: "أمامنا اليوم استراتيجية قومية لتطوير هذه الصناعة المهمة، والحكومة، ممثلة في وزارة قطاع الأعمال العام، هدفها النهوض بصناعة الغزل والنسيج، وفق توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك في إطار التوجه التنموي الشامل الذي تنتهجه الدولة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة في هذا الإطار، مما يدعم الاقتصاد الوطني، خصوصًا أن صناعة الغزل والنسيج تعد من الصناعات كثيفة العمالة.