رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استعدادات المسجد الحرام لشهر رمضان

المسجد الحرام يستعد
المسجد الحرام يستعد لشهر رمضان

 حالة من الترقب ينتظرها الكثير من محبي شهر رمضان، إذْ ترفع جاهزية المسجد الحرام لاستقبال الزائرين والمعتمرين الذين تتزايد أعدادهم فى هذا الشهر الفضيل.

 

اقرأ أيضًا.. السعودية: رئاسة الحرمين تُخصص 68 مُصلى للنساء داخل المسجد الحرام

 

زيادة أعددا العاملين بالحرمين:

 

 فى إطار تلك الاستعدادات أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن زيادة أعدد العاملين بالحرمين، لذا أعلنت عن وظائف مؤقتة خلال شهر رمضان لضمان مستوى متميز في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

 

رقمنة سفر الإفطار:

 

 كما تم الإعلان عن تطوير منظومة الخدمات المقدَّمة داخل الحرم المكي الشريف، هذا العام من خلال رقمنة سفر إفطار رمضان المبارك داخل المسجد الحرام، لمواكبة التحول الرقمي، والحرص على تقديم وجبات الإفطار بشكل آمن وصحي، وتذليل الصعوبات التي تُواجه مقدمي الخدمة، وإطلاق مبادرات بين الرئاسة والهيئة العامة للأوقاف والجهات الخيرية، وآلية حفظ فائض الطعام، وتوطين الفرق العاملة في تقديم الخدمة.

 

 أكد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الحرص على تقديم أرقى وأفضل الخدمات لقاصدي وزوار الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان.

 

خدمات نوعية:

 

 تقدَّم الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، سلسلة من خدماتها النوعية، للعمل على راحة الزوار والمعتمرين وقاصدي البيت العتيق، ومن بين الخدمات المقدَّمة للزوار والمعتمرين، قامت بتوزيع عبوات زمزم لــ34.560 مستفيدًا، وكتيبات ومطويات لـ1.650 مستفيدًا، وتقديم التوعية الرقمية عبر المنصات الرقمية لـ19.000 مستفيدًا، إلى جانب 176.000 مستفيد من التوعية الميدانية وفق بيان لسفارة السعودية.

 

خدمة التطويف:

 

واستفاد 2.026 معتمر من خدمة التطويف، وتم استخدام 130.000 لتر من المطهرات، و2560 لترًا من المعطرات، و33.500 لتر في تعقيم السجاد، و5500 لتر من معقمات الأيدي، و2600 لتر من التعقيم بالروبوتات، و2400 لتر من التعقيم بالبايوكير، و33600 لتر في تعقيم الأسطح.

 

نوعية الخدمات:

 

 تشتمل نوعية الخدمات على توزيع 1400 من السماعات لترجمة خطبة الجمعة للغات عدة، و399 أسورة بمعصم اليد للزائر الصغير، واستفادة 40.157 من الإرشاد المكاني باللغات، و1984 من الخدمات الإنسانية والاجتماعية.

 

فيلم للتوعية بالمناسك:

 

 من جهة ثانية، سبق ودشن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الإثنين، فيلمًا توعويًا بعنوان "رحلة العُمر"، بـ9 لغات لتوعية

ضيوف الرحمن القادمين من بلاد العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة العامة للأوقاف والخطوط السعودية.

 

الإيضاحات التوعوية:

 

 أوضح مدير الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي ومدير الإدارة العامة للتوعية بالوزارة تركي الخلف، أن الفيلم يتم عرضه على متن طائرات الخطوط السعودية من خلال قناة الحج والعمرة، مشيرًا إلى أنه يقدم مجموعة من التوجيهات والإيضاحات التوعوية حول عدد من السلوكيات المستحبة أثناء تواجد الزوار من ضيوف الرحمن في عدد من الأماكن، مثل المطارات، ومحطات قطار الحرمين السريع، والمشاعر المقدَّسة، وداخل الحرمين الشريفين وساحاته.

 

 إصدارات الوزارة:

 

 شَمِلت إصدارات الوزارة 13 دليلًا توعويًا بـ14 لغة حية، إضافة إلى الفيديوهات التوعوية التي يتجاوز عددها 30 مقطعًا مرئيًّا، تُقدم جرعة تثقيفية لعدد من الإجراءات الشرعية والدينية والصحية ومواضيع أخرى تهم ضيف الرحمن، أثناء تواجده في المملكة العربية السعودية.

 

حلقات القرآن الكريم:

 

كما تم تنفيذ 4865 من حلقات القرآن الكريم وتجويده، و274 حلقة عند بُعد، وبلغ عدد المستفيدين من الحلقات حضوريًّا، 27.392 مستفيدة، فيما استفادت من الحلقات عن بُعد 1.332 مستفيدة.

 

حلقات تصحيحية باللغات:

 

 قدَّمت الوكالة حلقات تصحيحية باللغات المختلفة لـ3534 مستفيدة، فيما بلغ عدد المستفيدات من الإرشاد المكاني 347.543 مستفيدة، والمستفيدات من أرقام الإفتاء 13.083، ومن التوجيه الديني 149.890 مستفيدة.

 

 خدمتْ الوكالة 3543 مستفيدة بتقديم السماعات والباركودات لهن، ووزعت 119503 عبوات مياه زمزم، وأهدت 57.254 مصحفًا، وبلغ عدد الليترات المعبأة من ماء زمزم 16.325.874 لترًا.