رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطوات الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

معاش الضمان الاجتماعي
معاش الضمان الاجتماعي

 كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن أعداد المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي، الذين بلغ عددهم أكثر من 17341 مستفيدًا، حسب آخر احصائية لشهر يناير 2023.

 

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي:

 أوضحت الوزارة الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي وفقاً للائحة التنفيذية الجديدة، وهم: الشباب الذكور الذين يتجاوز عمرهم 18 عامًا ومازال في مراحل التعليم، أو زاد عمره على 26 عامًا ولم يلتحق بوظيفة، الإناث اللاتي لم تتزوجن أو التي لم تلتحق بوظيفة عمل.

 

اقرأ أيضًا: ما أهداف الضمان الاجتماعي في المؤسسة العامة للتأمينات بالأردن؟

 

وتابعت الوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بيان لها أن كل من بلغ سن الشيخوخة من الإناث والذكور، والأسرة غير المعولة مثل (المطلقة مع أبنائها، الأرملة مع أيتام، أسرة المدمن، أسرة الغائب والمفقود، الأسرة المهجورة) المرأة التي بلا عائل، من الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي.     

 

وأشارت الوزارة في بيانها إلى آليات استحقاق معاش الضمان الاجتماعي هي:

 

1- أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة، ويستثنى من شروط الجنسية الفئات التالية (المرأة غير السُعُودية المتزوجة من سعودي، الأرملة 2- والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديين، أبناء الأرامل والمطلقات السعوديين من غير زوج سعودي، الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل الذين لديهم بطاقات تنقل).

 

2- أن يقل الدلخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد من الأسرة.

 

 3- ألا يمتلك المتقدم أصول ذات قيمة مالية عالية.

 

4- أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحةوالتعليم

للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

 

5- ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيواتية التي تراعاها الدولة.

 

ولفتت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أنه إذا كان للعائل أكثر من  أسرة، فتعد كل أسرة مستقلة، وتستحق معاشًا مستقلًا، منوهًا أنه لا يؤثر في استحقاق المعاش كون أحد أفراد الأسرة يقيم خارج المدينة لغرض الدراسة.

 

تستطيع عزيزي المواطن التقديم على معاش الضمان الاجتماعي إذا توافرت فيك الشروط السابق ذكرها، عبر إتباع خطوات عدة جاءت كالتالي:

 

خطوات التسجيل:

 

- الدخول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي.

 

- تسجيل الدخول على الرابط الرسمي الخاص بالضمان الاجتماعي


- إرفاق المستندات المطلوبة


- الضغط على إرسال الطلب


- تقوم الوزارة بفحص الطلبات وارسال الرد في أقرب وقت.

 

 وبينت الوزارة بأن قانون الضمان الاجتماعي كفل معاش الضمان الاجتماعي للفئات كافة التي ليس لها مصدر دخل كافٍ تعتمد عليه في معيشتها بهدف مساعدتها على تأمين الحد الأدنى من متطلبات الحياة الأساسية وفقاً لأحكام القانون.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار اضغط هنا