عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللحوم المستزرعة وسيلة لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار اللحوم والدواجن

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال

انخفاض أسعار السلع والمنتجات الغذائية قريبًا من الكلمات التي يرددها المسئولين مرارًا وتكرارًا، لكن يوما تلو الأخر تجد الأسعار تزداد بشكل جنوني منه بمبرر، وأخرى بدون داعي بسبب غياب الرقابة في بعض الأماكن، منها الشعبية التي يسكنها الملايين.

 

تتخذ الحكومة حزمة من الإجراءات لدعم المواطنين وخفض أسعار السلع في الأسواق، منها إقامة الشوادر ومنافذ بيع السلع التي انتشرت في ربوع الوطن، لكن يبدو الغرض منها توفير السلع فقط دون طرحها بأسعار مخفضة تتناسب مع دخول المواطنين.

 

ومن واقع الأسواق، سجلت أسعار اللحوم  بمحلات الجزارة والسلاسل التجارية  أعلى مستوياتها، وتراوح سعرالكندوز العجالي بين 240 إلى 300 جنيها، سعر اللحم الجاموسي 190 إلى 220 جنيهًا، بينما سجل سعر كيلو الضأن بين 200 جنيه و260 جنيهًا.

 

 ووصل كيلو اللحوم الجملي 190 جنيها إلي 200 جنيه، وبلغ لحم الماعز ب160 جنيها،و كيلو الضاني 220 جنيها.

وارتفعت أسعار الدواجن واللحوم في منافذ أهلا رمضان، وسجل سعر لحمة موزة مجمد 1 كيلو 160 جنيها، وبالنسبة للفراخ، جاء سعر أوراك الدجاج 75 جنيها للنصف كيلو، بعدما كان الكيلو الواحد بياع بـ45جنيها،  وسجل سعر بانيه نصف كيلو 75 جنيها، ليسجل الكيلو منه 150جنيها.

مواجهة أزمة إرتفاع أسعار اللحوم والدواجن

ووضع الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، حلا لمواجهة أزمة إرتفاع أسعار اللحوم والدواجن وهو اللجوء إلي اللحوم المستزرعة معمليًا وتكون بأسعار مخفضة.

وقال جلال في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، إن العالم فى حاجة لـ استزراع اللحوم، على خلفية الزيادة السكانية، وأن هذا سيوفر

احتياجات المواطنين، ومنها الثروة الحيوانية أسماك و لحوم بيضاء و اللحوم الحمراء  غير القادة على تلبية احتياجات المواطنين في العالم.

 

وأضاف عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس ، أن العالم قلق من التغيرات المناخية، وهناك بعض المناطق ستختفى، منها الإسكندرية، لافتا إلى أن الثروة الحيوانية و الزراعية على مستوى العالم تساهم بـ 33% من غازات الاحتباس الحراري، وهو ما يجعل العالم يحاول مواجهة المشكلات بالاكتشافات الجديدة.

وحول تاريخ استزراع اللحوم، قال إن عام 1934 كان البداية لـ استزراع اللحوم، وبدأ العلماء يبحثون بعد هذا الموعد فى مجال استزراع اللحوم، لتلبية الطلب المتزايد على البروتين الحيواني لعدد متزايد من السكان.

وقال إن اللحوم المستزرعة تعد جزء من الزراعة الخلوية ولا تتضمن أي حيوانات لإنتاج اللحوم، حيث ان الحيوانات تكون مصدر للحصول على الخلايا الأولية فقط، لافتا إلي أن اللحوم المستزرعة تتميز بأن لها قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلي خطرها أقل في حالة الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا