رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشأة عيد الحب ومظاهر الاحتفال به في دول العالم

عيد الحب
عيد الحب

يحتفل العالم في الرابع عشر من فبراير كل عام بـ"عيد الحب"، إذ يختص هذا اليوم للمحبون للتعبير فيه عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال الهدايا أو إهداء باقات الورود والزهور وغيرها من مظاهر الاحتفال بهذا العيد.

اقرأ أيضًا.. الفلانتين فرصة لمحلات الصاغة.. الذهب أبرز هدايا عيد الحب

عيد الحب

نشأة عيد الحب 

ويرجع تاريخ نشأة عيد الحب للعديد من الروايات، ففي نهاية القرن الثالث الميلادي في العصر الروماني وأثناء حكم الإمبراطور كلاديوس، وذلك عندما كانت روما في حالة حرب أنذاك كان أغلبية الجنود المتزوجين يتكاسلون عن المشاركة في الحرب، فقرر الملك منع الزواج نهائيًا.

بداية عيد الحب 

ولكن لقي هذا القرار الكثير من الاعتراضات لدى الكثير من الناس ومن ضمنهم قيس يدعى فالنتين، فقرر ترتيب أمور الزواج للشباب سرًا، حتى علم كلاديوس بذلك، فأمر بإعدامه يوم 14 فبراير عام 270 م، وأصبح هذا اليوم عيدًا للحب تخليدًا لجهوده وتضحيته بحياته ضد اضطهاد الإمبراطور ورفعه راية الحب.

كما تروى إحدى القصص أن القيس فالنتين حين كان داخل سجنه وقع في غرام ابنة أحد الحراس، وحين علم به الملك كلاديوس أصدر حكم الإعدام ضده، وكانت هذه بداية نشأة هذا العيد الذي سمي فيما بعد باسم القس فالنتين.

مظاهر الاحتفال 

وتتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الحب من دولة لأخرى، وفقًا لطقوس كل دولة وتقاليدها، ترصدها "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي: 

مصر 

تعد "القلوب والدباديب الحمراء "رمز الاحتفال بعيد الحب، حيث يتم تعليق الزينة في كل الشوارع وبشكل خاص في المحلات التى يتم بيع الورود والهدايا الحمراء، وتكون مستعدة بقدوم الفلانتين داي، ويقوم عدد كبير من المحبين بشراء تلك الهدايا كنوع من التعبير عن الحب لمن يحبونهم.

عيد الحب

المغرب

يعتبر الشعب المغربي عيد الحب مسألة شخصية واحتفال أوروبي خرج إلى العالمية، ولا يروون في ذلك أي تناقض مع قيم المجتمع، فهو احتفال رمزي يتبادل من خلالها الناس الورود والهدايا، ولكن على الرغم من الأفكار الرافضة للاحتفال بعيد الحب، إلا أن هذه المناسبة أخذت مكانها في المجتمع وقاموا باستغلالها لبيع الورود والهدايا العاطفية.

السعودية

وفي المملكة العربية السعودية، قامت الشرطة الدينية في عام 2003 و2008 بحظر بيع الأشياء الخاصة بعيد الحب، كما فرضت على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أي سلع

حمراء اللون؛ ولا تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا العيد، وقد أوجد هذا الحظر في عام 2008 نوعًا من أنواع السوق السوداء لبيع الزهور.

اليابان

يعتبرالشعب الياباني عيد الحب ما هو إلا يوم لتدليل الرجال فيه، حيث يقتنين النساء الهدايا والشيكولاتة للرجال في حين يهاديها في 14 مارس بالشوكولاتة البيضاء ويعرف هذا اليوم باسم "اليوم الأبيض".

فرنسا

تقوم الفتيات يوم عيد الحب بحرق صور الرجال الذين خذلوهن أو لم تنجح علاقتهن معهم.

الدنمارك

الورد الأبيض هو رمز للتعبير عن الحب في هذا اليوم، حيث أنهم لا يعترفون باللون الاحمر فى هذا العيد.

بريطانيا

تشبه الطريقة التي يحتفل فيها البريطانيون بعيد الحب طريقة الاحتفال بالكريسماس، ففي منطقة نورفك يوجد شخصية تدعى "جاك فالنتين" على غرار بابا نويل في الكريسماس يطرق الأبواب الخلفية للمنازل ليترك الحلوى والهدايا للأطفال ثم يختفي.

كما تحتفل الفتيات غير المتزوجات بعيد الحب من خلال الاستيقاظ مبكرًا والانتظار في النافذة لقدوم أول رجل في هذا اليوم اعتقادًا منهم أنه عند رؤية قدوم أول رجل فى هذا اليوم سوف يقوم بزواجها بعد مرور سنة.

الصين

يحتفل الشعب الصيني بعيد الحب كل عام، حيث يزور العشاق معبد صانع عيدان الثقاب في عيد الحب ويصلون من أجل الحب والصلاة والزواج.

الولايات المتحدة الأمريكية

يحتفل الشعب الأمريكي بعيد الحب من خلال تبادل المحبين بطاقات المعايدة بالعبارات الجميلة والهدايا الحلوى، حيث ينفق النساء ما يقارب من 85% من البطاقات، لكن الرجال ينفقون ضعف ما تنفقه النساء على الهدايا.

طالع المزيد من الأخبار  على alwafd.news