رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحر الأحمر.. هل يقترب من قائمة مناطق الزلازل؟

البحر الأحمر
البحر الأحمر

 انتشرت خلال الساعات الأخيرة بعض الأخبار بخصوص احتمال وجود هزات أرضية وزلزال في البحر الأحمر، وذلك بعد انتشار الزلزال في مناطق كثيرة من الكرة الأرضية، كما أن هناك بعض الهزات الأرضية البسيطة التي تحدث في البحر الأحمر.

 

 زلزال البحر الأحمر:

 ونشرت إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، التفاصيل الكاملة بخصوص احتمالية وجود هزات أرضية وزلازل محتملة في البحر الأحمر الفترة المقبلة، منوهة أن كل ما أُثير الفترة الماضية لحدوث زلزال في البحر الأحمر اجتهادات شخصية لا تستند إلى دراسات.

 

 اقرأ أيضًا: سبب عدم تعرض تركيا لتسونامي رغم قوة الزلزال (فيديو)

 

 وأشارت المساحة الجيولوجية إلى أن عدد الهزات التي يتم رصدها في البحر الأحمر لا تتجاوز العشرات أسبوعيًا وهى غير محسوسة ولا تشكل خطورة.

 وأكد طارق أبا الخيل، المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أنه لا يمكن التنبؤ بتوقيت ومواقع الزلازل، منوهًا أن كل ما أثُير لا يستند على دراسات ومتابعات ورصد بل مجرد توقعات ليس أكثر.

 

 وأوضح أن مركز المخاطر الجيولوجية في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية يتابع باستمرار وعلى مدار الساعة النشاط الزلزالي بمنطقة وسط

البحر الأحمر.

 

 وأكد جاد القاضي، رئيس البحوث الفلكية، أن البحر الأحمر تكوين جيوليوجى تكون أكثر من 65 مليون سنة، مؤكدًا أنه من الاستحالة يحدث فيه زلزل مدمر، لأن الطاقة تخرج منه شبه يومى، كما أن ما يحدث فى تركيا منفصل عما يحدث فى شرق أفريقيا.

 

 وأشار إلى أن كل منطقة لها بصمتها الجيوليوجية حتى لا نثير ذعر أمام الناس، وما حدث فى تركيا مرتبط بشبه الجزيرة العربية مع المنطقة التركية، أن هناك أكثر من نشاط زلزالى بمنطقة شرق البحر المتوسط، وليست هناك خطورة على الأراضى المصرية، لافتًا أن هناك أشياء غامضة فيما يحدث بسد النهضة هناك، وهناك مخاطر من أى سد صناعى يتم تخزين مياه وراءه.

 

 للمزيد من الأخبار اضغط هنا.