عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجم قوس قزح يضيء ليالي فبراير

نجوم الجوزاء وأسفلها
نجوم الجوزاء وأسفلها نجم الشعرى

يظهر نجم الشعرى "نجم قوس قزح" طوال ليالي فبراير، ويسهل  رصده بسهوله بالعين المجردة، نظرا لظهوره بشكل واضح ولمعانه  باللون الأزرق والأبيض في قبة السماء، ويرصد في الوطن العربي والنصف الشمالي للكرة الأرضية، فجرًا في ليالي الشتاء وحتى منتصف الربيع.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه رغم لون الشعرى الأزرق والأبيض فهذا النجم  يسمى نجم قوس قزح، لأنه غالبًا ما يومض بعدة ألوان، وسطوعه يدفع الناس للاعتقاد أنهم يشاهدون جسمًا غريبًا، وهذه التغيرات اللونية تحدث عندما يعبر ضوء نجم ساطع مثل الشعرى من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي للأرض.

 

اقرأ أيضًا: مجوهرات سماوية تتراقص في الظلام.. ليالي فبراير تنتظركم

 

وأوضحت الجمعية، أن الكثافة ودرجة حرارة هواء الأرض المتفاوتة على ضوء النجم المرئي، خاصة عندما يكون النجم منخفضا في السماء، وهذا الأمر يحدث مع النجوم أخرى، ولكنه أكثر وضوحًا مع الشعرى لأنه نجم ساطع جدًا.

 

ويرصد النجم من جميع أنحاء العالم، لأنه يشرق في منتصف المساء في ديسمبر، وبحلول منتصف أبريل فانه يغرب في الجنوب الغربي منتصف المساء.

 

من السهل العثور على نجم الشعرى، ولكن يمكن لأي شخص يعرف مجموعه نجوم الجبار أو الجوزاء (أورايون) من خلال رسم خط من خلال حزام الجبار للعثور على نجم الشعرى.

 

ويعرف نجم الشعرى أيضا باسم "نجم الكلب"، لأنه النجم الرئيسي في مجموعة نجوم "كانيس ماجور"، أو الكلب الأكبر، وخلال فصل الصيف يكون نجم الشعرى وراء الشمس كما يشاهد من الأرض في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

كما يشاهد في أواخر الصيف في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس ( بالقرب من الشمس في سماء الأرض).

 

أن اللمعان الظاهري لنجم الشعرى هو (-

1.44)، وهو بذلك - أكثر إشراقا - من أي نجم آخر، علمًا بان هناك النجوم أكثر سطوعا من الشعرى من حيث الطاقة الفعلية والضوء الناتج، لكنها أبعد وبالتالي تظهر باهتة بالنسبة لنا.

 

والأجسام الوحيدة التي تتفوق على الشعرى، في سماء الأرض هي الشمس والقمر والزهرة والمشتري والمريخ وعطارد، وفي بعض الأحيان يفوق الشعرى لمعان عطارد أيضا، كما أن ثاني ألمع نجم في سماء الأرض بعد الشعرى هو نجم سهيل.

 

يبعد نجم الشعرى مسافة في 8.6 سنة ضوئية، وهو بذلك واحد من أقرب النجوم لنا بعد الشمس، ويصنف الشعرى كنجم من نوع "A" وهذا يعني أنه أكثر سخونة من الشمس، ودرجة حرارة سطحه حوالي 9,667 درجة مئوية مقارنة بالشمس 5,505 درجة مئوية، وهو نجم تسلسل رئيسي، بمعنى أنه ينتج معظم طاقته بتحويل الهيدروجين إلى الهيليوم من خلال الاندماج النووي.

 

يرافق الشعرى نجم خافت صغير يسمى بشكل مناسب "الجرو"وهذا الاسم يدل على العنفوان"، ولكن في الواقع رفيق الشعرى هو نجم ميت، يسمى قزم أبيض بحجم الأرض، وهو خافت جدًا وهناك حاجة لاستخدام التلسكوب لرؤيته.